ما حكم الشرع فى النوم عاريا بسبب الحر الشديد؟

ما حكم الشرع فى النوم عاريا بسبب الحر الشديد؟النوم عاريا

الدين والحياة25-7-2023 | 20:28

حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على ضرورة ستر ال عورة في جميع الأحوال، حيث لا يجب على أي شخص أن يطلع أو يرى عورة غيره إلا في حالات محددة.

فقد ورد عن معاوية بن حيدة القشيري رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال : احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك، قال: قلت: يارسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض؟

قال : إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها، قال : قلت يا رسول إذا كان أحدنا خاليًا؟

قال: الله أحق أن يستحيا منه من الناس صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود والترمذي.

وقد ذكر الفقهاء أنه لا مانع شرعًا في النوم عاريا إذا كان في غرفة نومه الخاصة ولا يخشى اطلاع غيره على عورته ممن لا يحل له النظر إليه، مؤكدًا أنه يجوز النظر إلى عورة زوجته، مستشهدًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك».

وأكد الفقهاء، أن الله -عز وجل- أمر الأطفال والخدم بالاستئذان في أوقات النوم والراحة التي هي مظنة لوضع الثياب، كما في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ»، وأوضح الفقهاء، أن هذه الأوقات الثلاثة فهي: وقت القيلولة، لأن الإنسان قد يضع ثيابه في تلك الحال مع أهله، ومن بعد صلاة العشاء لأنه وقت النوم، وقبل صلاة الفجر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2