سفر الحامل بالطائرة فى الشهور المختلفة من الحمل.. هل هو آمن؟

سفر الحامل بالطائرة فى الشهور المختلفة من الحمل.. هل هو آمن؟صورة تعبيرية

منوعات25-7-2023 | 21:57

تعد فترة الحمل من الفترات الحرجة في حياة المرأة، حيث قد تقوم الحامل بالسؤال عن العديد من الأمور والأحداث التي قد تتعرض لها والإطمئنان حول تأثيرها على الحمل، وقد تشمل استفسار الحامل عن مدى أمان السفر لها خلال الأشهر المختلفة من الحمل، وعن هذا يقول الدكتور ماجد السعداوي، دكتور أمراض النسا والتوليد، جامعة الأزهر، أنه يسمح بالسفر بالطائرة بشكل عام للرحلات القصيرة (أقل من ٤ ساعات) أما بالنسبة للرحلات الطويلة "أكثر من 4 ساعات" يكون القرار وفقا لحالة الحامل الصحية.

ففي السفر بالطائرة يتعرض الركاب للإشعاع بشكل طفيف ولا يعتبر ضار ب الحامل أو بالجنين.

وعن أفضل توقيت للسفر أثناء الحمل يوضح " السعداوى"، أنه في حالة الحمل المستقر وعدم مواجهة الحامل لأي مشكلات صحية متعلقة بحملها فينصح بالسفر قبل الأسبوع السابع والثلاثون (مرور عشرة أيام من الشهر التاسع)

أما في حالة الحمل بتوأم فيفضل تجنب السفر بعد الأسبوع الثاني والثلاثون (مرور أسبوع من الشهر الثامن).


وعن المخاطر المتوقعة جراء السفر بالطائرة، يقول دكتور النسا والتوليد، قد تكون الحامل أكثر عرضة لبعض الأعراض مثل تورم الاقدام، أيضا تغيرات الضغط الجوي لها تأثير على الأنف والمجرى التنفسي وحدوث طنين بالأذن.

وإذا كانت السيدة تعاني من دوار عند ركوب الطائرة فمن الممكن أن يكون أكثر حدة في الحمل.

وأشار إلى أنه أثناء الحمل تكون فرص حدوث جلطات بالساق أعلى منها في السيدات الغير حوامل، خاصة وأن كان هناك عوامل أخرى مثل التعرض في السابق لجلطة أو وجود سمنه مفرطة، وتحدث الجلطات في السفر نتيجة لثبات الجسم لفترات طويلة بدون حركة.

ولتجنب حدوث الجلطات ينصح دكتور ماجد بالتالي: ارتداء ملابس فضفاضة وحذاء مناسب ومريح، اختيار مقعد الممر لتسهيل القيام والمشي كل فترة وتحريك عضلاتك وجسمك، مع شرب الماء على فترات خلال الرحلة، والامتناع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، والحرص على ارتداء جوارب مناسبة لمنع الجلطات واختيار مقاس وخامة ملائمين خلال السفر.

وأضاف دكتور ماجد أنه في حال كانت الحالة عرضة للجلطات، فسينصح الطبيب بأخذ حقن مخصصة لزيادة سيوله الدم في اليوم المخصص للسفر وقد يعطي تعليمات بتكرارها لعدة أيام بعد الوصول وفقا للحالة ولطول مدة الرحلة.
ويقول دكتور النساء والتوليد أن هناك ظروف تمنع السفر للحامل، فى حال إذا كان الحمل معرض للولادة المبكرة، إذا كان هناك انيميا حادة، أو هناك فقر الدم المنجلي وحدث تعرض لنوبة قريبة، أو سبق وحدث نزيف مهبلي في وقت قريب، كما أيضا ممنوع على الحامل السفر،إذا كان هناك مشاكل صحية متعلقة بالقلب و الرئة ووجود صعوبة تنفس.

وعن احتياجات الحامل في السفر، فلا يجب أن تنسى الأدوية الخاصة بها، وفي حال تجاوز الأسبوع الثامن والعشرون (منتصف الشهر السابع) من الحمل فقد تطلب شركه الطيران تقرير من الطبيب بأن السيدة بحالة صحية جيدة تسمح بالسفر، ومن الضروري ربط حزام الأمان، ولا يوجد مانع أو ضرر من المرور من خلال جهاز التفتيش في المطار فهو آمن تماما على الحامل والجنين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2