وزير الخارجية الأمريكي يبحث في تونجا العلاقات بين البلدين

وزير الخارجية الأمريكي يبحث في تونجا العلاقات بين البلدينأنتوني بلينكن

عرب وعالم26-7-2023 | 09:23

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع رئيس وزراء تونجا "هواكافاميليكو" ووزير الخارجية "أوتويكامانون"، حيث بحث معهم العلاقات الثنائية بين الدولتين.

جاء ذلك خلال زيارته لتونجا ضمن جولة تشمل أيضًا نيوزيلندا و أستراليا والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 29 يوليو الجاري.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، أن الجانبين أجريا مناقشات جوهرية وبناءة حول الأولويات الرئيسية في العلاقات الثنائية ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية، وفقاً للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر.

وأوضح "بلينكن" دور بلاده في تتبع الالتزامات التي تعهد بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في القمة التاريخية التي عقدت العام الماضي مع قادة جزر المحيط الهادئ لتعزيز حضورنا الدبلوماسي والإنمائي ومشاركتنا في المنطقة، وأن الرئيس الأمريكي يتطلع إلى استضافة قادة منتدى جزر المحيط الهادئ مرة أخرى في واشنطن هذا الخريف.

وسلط وزير الخارجية الأمريكي الضوء على التطورات الثنائية الأخيرة بين الولايات المتحدة وتونجا، بما في ذلك افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في نوكو ألوفا، وعودة متطوعي فيلق السلام إلى تونجا بعد انتهاء جائحة كوفيد-19.

كما سلط بلينكن الضوء على جهود بلاده لمعالجة أزمة المناخ في المحيط الهادئ، بما في ذلك توسيع أنظمة الإنذار المبكر وخدمات المعلومات المناخية.

أضف تعليق