في ذكرى وفاة ملك الترسو.. فريد شوقي ابن السيدة زينب صاحب الـ300 فيلم

في ذكرى وفاة ملك الترسو.. فريد شوقي ابن السيدة زينب صاحب الـ300 فيلمفريد شوقي

ثقافة وفنون27-7-2023 | 10:55

يُمثل اليوم ذكرى وفاة "وحش الشاشة" و"ملك الترسو" الفنان فريد شوقي، الذي رحل يوم 27 يوليو 1998، وترك خلفه العديد من الأعمال الفنية التي مازالت محفورة في تاريخ السينما المصرية والعربية، فقام ببطولة 300 فيلم، و30 مسلسلاً إذاعياً، و15 مسرحية، و8 مسلسلات تلفزيونية.

مولده


وُلد فريد شوقي في المنزل رقم 6 بشارع زينهم، بحي البغالة، بالسيدة زينب، وتلقى فريد شوقي دراسته الإبتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الإبتدائية عام 1937، وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم.

بدايته الفنية
التحق بمعهد التمثيل، ثم بفرقة مسرح رمسيس، وهناك تقابل مع حسين رياض، وأحمد علام، وسراج منير، وفاخر فاخر، مؤدياً أدوار الكومبارس في فرق يوسف وهبي، ونجيب الريحاني، وعلي الكسار، وفاطمة رشدي، وجورج أبيض.

أشهر أفلامه


انفرد فريد شوقي بمجموعة كبيرة من الأفلام التي تخطت 300 فيلم، حيث بدأ بفيلم (ملاك الرحمة) مع كل من الفنان يوسف وهبي وأمينة رزق، وقدم أيضاً دور "راغب" في فيلم (عنبر)، ثم قدم مجموعة من أدوار البطولة ومنها، (حميدو، الأسطى حسن، جعلوني مجرماً، رصيف نمرة خمسة، هارب من الأيام، لا تبكي ياحبيب العمر، يارب ولد).

أشهر المسرحيات


شارع محمد علي - البكاشين - الدلوعة - حكاية كل يوم - الدنيا لما تضحك.

ألقابه


ملك الترسو، وحش الشاشة، أبو البنات، الملك.

وفاته


توفى فريد شوقي عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد دام حوالي عامين، وكانت وفاته يوم الإثنين 27 يوليو 1998، وشيع جثمانه من مسجد عمر مكرم في ميدان التحرير، ليدفن في منطقة الإمام الشافعي في قبر خاص به.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2