تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

تقوية جهاز المناعة عند الأطفالتقوية جهاز المناعة عند الأطفال

منوعات28-7-2023 | 19:04

أصبحت أنظار الجميع تتجه ناحية تقوية مناعة الأفراد وخاصة الأطفال، ويتعرض الأطفال بحكم نشاطهم اليومي للعديد من التهديدات، وبالتالي يجب العناية بمناعتهم وتقويتها.

و لا يوجد مشروب سحري أو وصفة سحرية أو طعام يعمل على رفع المناعة سريعا ، فالمناعة نتاج سنوات من حياه صحية، وفى هذا التقرير سنعرف كيف نبدأ فى رفع مناعة الطفل.

تقول دكتورة سمر فيليب ، أخصائية تغذية علاجية، أولا يجب حصول الأطفال على قسط كاف من النوم لرفع كفاءة جهاز المناعة، و الأطفال يحتاجون 10 ساعات أو أكتر نوم في اليوم، أما المراهقون 9-10 ساعات.

وجودة النوم مهمة جدا، وهذا يستلزم النوم ليلا وفي مكان مظلم هادئ فالنوم مساء ينشط ذاكرة جهاز المناعة.

وتضيف دكتورة سمر الخطوة الثانية من خطوات رفع المناعة هى ‏الرياضة، والتى تعمل على تحسين الجهاز المناعى ومقاومة الأمراض، فالأطفال بحاجة دائمة إلى نشاط حركي .

وأشارت دكتورة سمر إلى أهمية الخطوة الثالثة إلا وهى الطعام، والحصول على أكل صحي متوازن ومتنوع به كل العناصر، من خضروات وفاكهة ، والإهتمام بتناول الزبادي فهو مصدر بروتين جيد، وتناول السردين أو الماكريل مرتين ع الأقل أسبوعيا، للحصول على اوميجا 3، وتناول البروكلي، السبانخ، بطاطا، بيض ،فراولة ، شوفان، بذور شيا ولوز مع تقليل السكر والعصائر.

كما يجب إجراء فحوصات دورية للأطفال للتأكد من نسب الفيتامينات والمعادن لديهم.

وتتابع أخصائية التغذية العلاجية، يجب الحرص علي النظافة ، والحرص على غسيل الأيدي، ومنع التدخين داخل المنزل لتأثيره السلبي الخطير على الطفل.

أضف تعليق