هل هناك علاقة بين الاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية؟.. دراسة تجيب

هل هناك علاقة بين الاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية؟.. دراسة تجيبهل هناك علاقة بين الاكتئاب وامراض المناعة الذاتية دراسة تجيب

منوعات29-7-2023 | 03:08

الاضطراب الاكتئابي (المعروف أيضاً باسم الاكتئاب) هو اضطراب نفسي شائع، وينطوي على تكدر المزاج أو فقدان الاستمتاع أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن. ويختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة والانفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية. ويمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع.

وأشارت دراسة جديدة إلى أن أكثر من نصف جميع المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية يعانون أيضًا من الاكتئاب والقلق.

وقد شملت الدراسة التى نشرت في موقع HealthDay الطبي، مشاركة أكثر من 1800 مريض، حيث وجد باحثون أن أكثر من نصف المشاركين، لم يبلغوا أبدًا عن أعراض صحتهم العقلية إلى الطبيب الخاص بهم.

وقام الباحثون بإجراء مسح على حوالى 1853 مريضا، يعانون من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسألوا عن الأعراض العصبية والنفسية.

وكشف الباحثون أن 55% من المرضى عانوا من الاكتئاب، و57% يعانون من القلق، و89% يعانون من التعب الشديد، و70% يعانون من خلل في الإدراك، مما يعني تعرضهم لمشاكل في التفكير والذاكرة.

وأوضح المشاركون في الدراسة أن المصابين بمرض، كان لديهم أفكار انتحارية، وكان الأطباء متفاجئين وقلقين من تواتر ونطاق الأعراض التي أبلغ عنها المرضى.

وقالت الدكتورة "ميلاني سلون" المؤلفة المشاركة في الدراسة: إن الدراسة كانت مصدر قلق كبير، لأن المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية والتعب والإدراك، يمكن أن تغير حياة الأشخاص، وفي بعض الأحيان تهدد الحياة، لذا يجب على كل شخص يعمل في مجال الرعاية الصحية مع هؤلاء المرضى، أن يسأل بشكل روتيني عن الصحة العقلية، ويجب دعم المرضى لكي يتحدثوا دون خوف.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2