هل إضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي يفيد الصحة؟.. دراسة تجيب

هل إضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي يفيد الصحة؟.. دراسة تجيبهل اضافة زيت الزيتون فى نظامك الغذائي يفيد الصحة؟ .. دراسة تجيب

منوعات29-7-2023 | 04:17

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، وله استخدمات عديدة لكونه غذاء صحيا غنيا بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

ويعد اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعى، بدلاً من الدهون مثل السمن الصناعى والمايونيز، خيارًا آمنًا وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف القاتل.

وهذا ما أكدت عليه دراسة جديدة أن إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائى بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الوفيات المرتبطة بالخرف بنسبة تصل إلى 28%.

ويعتقد الباحثون فى الولايات المتحدة أن هذا الزيت، إضافة شهيرة للعديد من أطباق الطهي وعنصر أساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط ويمكن أن يلعب دوراً مهمًا في صحة الدماغ، بحسب موقع studyfinds.

وأشار الباحثون، فى الدراسة التى تم تقديمها فى الاجتماع السنوى للجمعية الأمريكية للتغذية في بوسطن، إلى أنه من خلال دمج نصف ملعقة كبيرة فقط من زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي، قد تتمكن من تقليل خطر الوفاة بسبب الخرف.

واقترح الباحثون أن أسلوب الحياة الصحي، بما في ذلك العوامل الغذائية، قد يساعد في منع أو إبطاء تقدم مرض ألزهايمر.

وهذه الدراسة هي الأولى لاستكشاف العلاقة بين العادات الغذائية والموت المرتبط بالخرف. حيث قام فريق البحث بتحليل الاستبيانات الغذائية وسجلات الوفيات التي تم جمعها من أكثر من 90 ألف أمريكى على مدى ثلاثة عقود خلال هذه الفترة توفى 4.749 مشاركًا بسبب الخرف.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 28% للوفاة من الخرف مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما يستهلكه أو لم يستهلكه مطلقًا.

وأفادت الدراسة بأن استبدال ملعقة صغيرة فقط من السمن النباتي أو المايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون يوميًا أظهر ارتباطًا بانخفاض خطر الوفاة من الخرف بنسبة 8 إلى 14%.

كما أشارت الأبحاث السابقة إلى أن أولئك الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام بدلاً من الدهون المصنعة أو الحيوانية يميلون إلى الحفاظ على نظام غذائي صحى بشكل عام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2