في ذكري ميلاده ..تعرف علي أهم أعمال ملك الترسو

في ذكري ميلاده ..تعرف علي أهم أعمال ملك الترسوفريد شوقي

ثقافة وفنون29-7-2023 | 18:57

فريد محمد عبده شوقي هو أحد أهم وأشهر الممثلين في تاريخ السينما المصرية ولد في يوم 30 يوليو 1920 بحي السيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة. وهذا الحي يتوسط عدة أحياء شعبية قديمة أحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق. وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

أهم أعماله

علي مدار 50 عام أنتج خلالهم فريد شوقي مايزيد عن 400 فليم و11 مسرحية و18 مسلسل تلفزيوني و12 مسلسل اذاعي إلي جانب 13فليم في السينما التركية مما جعل المخرجين دائما يخاطبونه بصفته «فريد بيه» (بيك) بالرغم من عدم حصوله على لقب البكوية رسميًا ولكن كدليل على الاحترام. كما عمل مع أكثر من تسعين مخرجا ومنتجا.

ومن أشهر أعماله السينمائية: صراع في الوادي، عنتر بن الشداد، إجازة صيف، نهاية الشياطين، سلطان الطرب، جسر الأشرار، بلا رحمة، أفواه وأرانب، رجال لا يعرفون الحب، فتوة الناس الغلابة، وغيرها من أعمال أخرى.

كما أسس اتحاد الفنانين عام 1986

حياته الاجتماعية

تزوج فريد شوقي خمس مرات الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيرًا، الثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة زينب عبد الهادي وأنجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها ناهد، مها وأخيرًا السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبي البنات.

وقد عمل من أبنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.

الجوائز والتكريم

حصل فريد شوقي علي أكثر من 92 جائزة خلال مسيرته أبرزهم جائزة الدولة عن قصة "جعلونى مجرما" عام 1955 وعن جائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم "الفتوة"، حصل على جائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994 وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر.

الوفاة

صدمة أحدثت زالزال في الوسط الفني عندما توفي فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز ال78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض. وشيعت جنازته بشكل مهيب جدًا من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير عقب صلاة الظهر ودفن بقبره الخاص بمنطقة الإمام الشافعي

أضف تعليق