«طبلة الست».. إبداع في أغاني التراث والفلكلور المصري على مسارح مهرجان جرش بالأردن

«طبلة الست».. إبداع في أغاني التراث والفلكلور المصري على مسارح مهرجان جرش بالأردنفرقة طبلة الست

ثقافة وفنون30-7-2023 | 20:29

تستمر الفرق المصرية المشاركة في مواصلة الإبداع والإبهار على مسارح مدينة جرش الأثرية وسط إقبال منقطع النظير من الجمهور الأردني والعربي، وذلك مع تواصل فعاليات مهرجان جرش ب الأردن في دورته الـ 37.

وعلى مسرح الساحة الرئيسية لمدينة جرش الأثرية، قدمت فرقة "طبلة الست" النسائية، حفلا كبيرا من حيث الأداء والجمهور والإبداع لإحياء أغاني الفلكلور الشعبي المصري والآلات الإيقاعية وعلى رأسها الطبلة والمزمار.

الحفل الذي يعد الأول لفرقة "طبلة الست" خارج الأراضي المصرية، كان الأكبر والأكثر إقبالا من الجمهور الأردني خلال حفلات مسرح الساحة الرئيسية وسط حالة من الفرح والتفاعل بين الفرقة والجمهور الذي استمر على مدار أكثر من ساعتين يرقص ويغني مع الفرقة والأغاني القديمة والحديثة و الفلكلور المصري المبدع.

سها محمد مؤسسة فرقة "طبلة الست"، قالت في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش حضور فعاليات مهرجان جرش، إنها سعيدة بتمثيل مصر فنيا والتواصل مع الجمهور الأردني من خلال مهرجان جرش، والذي يعد أول المهرجانات العربية والدولية التي تشارك فيها الفرقة.

وأضافت سها أن الفن دائما عابر للحدود ويمثل القوة الناعمة لمصر ونحن على استعداد لعبور الحدود في أي وقت وإلى أي مكان من أجل تمثيل مصر وإيصال الفن المصري إلى كافة بقاع الأرض.

وأشارت إلى أن الفرقة على تواصل دائم مع الجمهور الأردني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة أن الفرقة حرصت على المشاركة في مهرجان جرش من أجل التواصل المباشر مع هذا الجمهور المحب لمصر وفنها وثقافتها.

وأوضحت أن التواصل والمشاركة في المهرجانات تعمل على توطيد العلاقات المصرية الأردنية ويعمل على تقوية تلك العلاقات، مشيرة إلى أن الشعب المصري والأردني لديهما خصوصية في العلاقات والعادات والتقاليد.

وأعربت مؤسسة فرقة "طبلة الست" عن سعادتها للمشاركة في المهرجان والتواصل مع الجمهور الأردني، مقدمة شكرها للشعب الأردني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

ولفتت إلى أنها ستقوم خلال المرحلة المقبلة بالعمل على زيادة مشاركة الفرقة في المهرجانات العربية الدولية من أجل إرسال رسالة بأن الفن المصري له خصوصية ويصل إلى الجميع عابرا للحدود.

وخلال الحفل، قدمت الفرقة العديد من الأغاني القديمة للراحل عبدالحليم حافظ والأغاني الفلكلورية بشكل وبتوزيع حديث أسهم في إحياء هذه الأغاني وجعل الجمهور يتفاعل معها بقوة ويحرص على متابعتها.

وفرقة "طبلة الست"، تأسست منذ سنوات قليلة لكن ذاع صيتها بشكل كبير لأنها أول فرقة للفتيات تتخصص بعزف الآلات الإيقاعية وتحديدا الطبلة بأنواعها المختلفة، وتركز على إحياء أغنيات الفلكلور الصعيدي ذات الإيقاع المميز.

إحدى المشاركات في الحفل "أم خلدون" ومعها العائلة، قالت لـ أ ش أ، إننا ومنذ الإعلان عن مشاركة فرقة مصرية حرصنا على الحضور والاستمتاع لأننا نعرف الكثير ونتابع الفن المصري الأصيل صاحب التاريخ الطويل في كافة المجالات سواء الأغاني والتمثيل أو غيره.

وأضافت أم خلدون أنها أول مرة تشاهد "فرقة طبلة الست" المصرية ولكنها وجدت نفسها أمام فن من نوع رفيع وجديد يعتمد على إحياء الأغاني القديمة وتقديمها في صورة حديثة تناسب العصر الحالي مما جعلها وأفراد العائلة يتفاعلون مع هذه الفرقة التي وصفتها بـ الجميلة والرقيقة.

وانطلقت مساء الأربعاء الماضي، فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 37 ب الأردن بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني رئيس وفد مصر المشارك كضيف شرف لأول مرة في تاريخ المهرجان.

ويشارك في دورة المهرجان الحالية عدد من الفنانين المصريين والعرب، إضافة إلى الفرق الموسيقية والفنية وذلك خلال فعاليات المهرجان والتي تنطلق في الفترة من 26 يوليو وحتى 5 أغسطس المقبل.

وانطلقت فعاليات المهرجان من المسرح الشمالي بمدينة جرش الأثرية، بحفل الافتتاح الرسمي الذي يحمل عنوان "نهر الذهب"، وهو عمل فني غنائي استعراضي متعدد الوسائط ، يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات حيث كانت وما زالت منذ عبق التاريخ، تحتفي بالإنسانية والفنون والثقافة، مروراً بالعصر الإغريقي، والروماني، والنبطي، والإسلامي، وذلك من خلال لوحات فنية استعراضية بمشاركة أكثر من 80 فنانا وفنانة تعكس الحضارات المتعاقبة.

وسيكون مهرجان جرش على موعد لحفل أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر الأربعاء الموافق 2 أغسطس المقبل على المسرح الشمالي، فيما سيكون المطرب أحمد شيبة على مسرح الساحة الرئيسية الأحد 30 يوليو الحالي.

أضف تعليق