هل الدعاء يغير القدر؟

هل الدعاء يغير القدر؟الدعاء

الدين والحياة31-7-2023 | 05:00

إن من أعظم الاعمال التي يتقرب من خلالها العبد إلى الله تعالى هي الدعاء، في كافة الأمور والمسائل التي يحتاج العبد لله فيها وهي طوال حياته لا تنتهي، فضلاً عن ورود هذه العبادة بين آيات القرآن الكريم، تبين فضله وأثره على حياة العبد، وإن الدعاء له سر عجيب يعتبر سلاحا قويا لا يوجد أقوى من سلاح الدعاء.

فقد ثبت عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (لا يُغْنِي حَذَرٌ من قَدَرٍ، والدعاءُ ينفعُ مما نزل، ومما لم يَنْزِلْ، وإنَّ البلاءَ لَيَنْزِلُ، فيَتَلَقَّاه الدعاءُ، فيَعْتَلِجَانِ إلى يومِ القيامةِ).

والدّعاء هو: التّضرع لله -تعالى- والطّلب منه أن يدفع بلاءً أوضراً، أو يجلب خيراً، أو شكراً له على نعمة، والدّعاء من أفضل النّعم التي أنعم الله -تعالى- بها على عباده، فهي العبادة الوحيدة التي تغيّر القدر بإرادة الله -تعالى-.

وقال جمهور العلماء إنّ الدّعاء أفضل من الرضا بالقدر دون الدعاء؛ لقول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدعاءُ مُخُّ العبادةِ)، ولأنّ الأنبياء أكثروا من الدّعاء، فيحرص المؤمنون على الاقتداء بهم للفوز برضا الله -سبحانه تعالى-، فهو يحبّ أن يقف العبد بين يديه، ويدعوه ويتذلّل له، ويطلب حوائجه منه وحده ويفرّ إليه.

وكشف الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فى برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، أن الدعاء قد يغير القدر، لكن لا يمنع مشيئة الله، فهى نافذة، لأن الله سبحانه وتعالى سابقًا فى علمه بأن هذا حاصل، فنحن بهذا لم نغير فى قدر الله عز وجل.

وأضاف فخر: "خير الدعاء ما نبدأه بالصلاة عن النبى صلى الله عليه وسلم ونختمه بالصلاة عليه، فالصلاة على النبى الكريم دعاء مقبول لا محالة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2