دار الكتب والوثائق تشارك في مئوية رحيل "أحمد باشا كمال"

دار الكتب والوثائق تشارك في مئوية رحيل "أحمد باشا كمال"مئوية رحيل أحمد باشا كمال

ثقافة وفنون1-8-2023 | 17:33

شارك الأستاذ أسامة طلعت، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة ل دار الكتب والوثائق القومية في الندوة العلمية التي أقامتها مكتبة الإسكندرية، برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد زايد، تحت عنوان "مائة عام على رحيل أحمد باشا كمال" .

أقيمت الندوة اليوم الثلاثاء، بمناسبة الانتهاء من ترميم ورقمنة معجم اللغة المصرية القديمة، وبدأت بافتتاح معرض "أحمد كمال باشا: رائد علم المصريات"، إذ تم لأول مرة عرض أجزاء من معجم اللغة المصرية القديمة، بالإضافة إلى عرض بعض المؤلفات النادرة ل أحمد كمال باشا وبعض صور الوثائق الخاصة به من رصيد دار الوثائق القومية.

وتحدث الدكتور أسامة طلعت عن الدور الرائد للمرحوم العلامة أحمد باشا كمال، حيث يعتبر مؤسس المدرسة المصرية الوطنية في علم المصريات، كما يعد شيخ الآثاريين المصريين.

وأوضح إن دار الكتب تحتضن جزءا من تراث أحمد باشا كمال حيث تحتوي على العديد من كتبه و مؤلفاته كما يضم رصيد دار الكتب كتابين عن إسهاماته في علم الآثار.

وامتاز أسلوب أحمد باشا كمال في الكتابة ببلاغة الأسلوب بالإضافة إلى العلم الغزير والموضوعية العلمية.

شارك في الندوة عدد كبير من الآثاريين والأكاديميين من بينهم الأستاذة الدكتورة فايزة هيكل، أستاذ الآثار المصرية بالجامعة الأمريكية القاهرة، و الأستاذ الدكتور علي عبد الحليم، مدير المتحف المصري بالتحرير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2