خبير مصرفي: يحذر من رفع سعر الفائدة فى اجتماع المركزى

خبير مصرفي: يحذر من رفع سعر الفائدة فى اجتماع المركزىمحمد عبدالعال خبير مصرفي

اقتصاد2-8-2023 | 19:09

يعقد غدا الخميس اجتماع البنك المركزي المصري وسط ترقب من العديد من رجال الأعمال والعاملين في الأسواق المالية لبحث سعر الفائدة الأساسية في البنوك للفترة المقبلة خلال العام الجاري 2023.

يأتي اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري غدا الخميس الموافق 3 أغسطس 2023، في إطار تحديد سعر الفائدة في البنوك خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع اجتماعات البنوك الكبرى عالميا وإعلانها قرار رفع الفائدة ربع درجة مئوية.

كانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها الأخير في 22 يونيو 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%

وفي هذا الصدد يخبرنا محمد عبدالعال، الخبير المصرفي في تصريحات خاصة لـ دار المعارف أنه يستبعد نهائي ارتفاع سعرالفائدة غدا وذلك بالنظر لـ 16 شهرا الأخيرة، اتبع البنك المركزي سياسة نقدية تقيدية ولم ي رفع سعر الفائدة واستقر عند18.25

وأكد عبدالعال أن ارتفاع سعر الصرف يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع معدل التضخم وبالتالي ارتفاع أذون الخزانة مما يزيد من حجم الدين العام وبالتالي عجز الموازنة؛ مضيفا أن الارتفاع في معدل التضخم غيرمسبوق.

وذكر أن التضخم في مصر أشبه بالتضخم في اليابان ليس سببه فقط زيادة الطلب إنما أرتفاع أسعار السلع.

وأشار عبد العال أنه من مؤيدين المرونة الاقتصادية سواء ب رفع سعر الفائدة أو تحرير سعرالصرف لكن الوقت الراهن لايسمح بذلك؛ وكل المؤشرات الاقتصادية الراهنة تؤكد ثبات سعر الفائدة غدا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2