"أسعار الذهب" بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة

"أسعار الذهب" بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدةأسعار الذهب

اقتصاد4-8-2023 | 14:25

لم تشهد أسعار الذهب في مصر تغيرات لتبقى عند نفس النطاق الضيق الذي يسيطر على التداول منذ فترة كبيرة، حتى قرار البنك المركزي المصري المفاجئ يوم أمس برفع الفائدة 100 نقطة أساس لم ينجح في دفع أسعار الذهب إلى الحركة.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا اليوم الجمعة 2155 جنيها، دون تغير عن جلسة الأمس، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 17240 جنيها، وفق جولد بيليون.

وقام البنك المركزي المصري خلال اجتماعه يوم أمس برفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس لتصل إلى 19.25% من أجل العمل على تفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم.

يعد هذا القرار الثاني خلال العام من قبل المركزي المصري برفع الفائدة بعد أن قرر في مارس الماضي رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، وكان البنك في عام 2022 قد رفع الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس.

وبحسب جولد بيليون فإن تحريك الفائدة من قبل البنك المركزي المصري جاء بعد تضارب في توقعات الأسواق التي شهدت توقعات كثير بتثبيت أسعار الفائدة نظرًا لكون التضخم الحالي لا يعتمد على السيولة النقدية المتزايدة في الأسواق وبالتالي رفع الفائدة لن يعمل على تهدئة التضخم.

صرح بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس بأنه لا يتوقع حدوث تخفيض جديد للجنيه المصري مقابل الدولار خلال الفترة القريبة القادمة، بسبب التأثير السلبي لهذا القرار على ارتفاع أسعار السلع والخدمات والتي وصلت أسعارها لأعلى مستوياتها بالفعل.
وأشار البنك أيضًا إلى أن تخفيض قيمة الجنيه من جديد سيرسخ عمل السوق الموازية للعملات الأجنبية و سيزيد من عمليات الدولرة واكتناز العملات الأجنبية بشكل كبير بعد فقدان الثقة في العملة المحلية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2