مراقب الملاحة بقناة السويس يوضح أهمية القناة الجديدة

مراقب الملاحة بقناة السويس يوضح أهمية القناة الجديدةقناة السويس

TV6-8-2023 | 14:47

قال الربان هلال يحيى، مراقب الملاحة بقناة السويس، إن دخل قناة السويس في العام المالي 2022-2023 وصل إلى 9.4 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه لولا حفر قناة السويس الجديدة لما تحقق هذه القناة.

وأضاف يحيى، خلال حواره مع قناة فضائية "إكسترا نيوز " أنه تم تكريك 72 ألف كيلو، 60 كيلو في الملاح، و35 ألفًا على الناشف، وكل ذلك خلال سنة واحدة، مواصلا: "مشغلو السفن كانوا يقفون هنا في القناة 20 ساعة تقريبا، وكانت هذه المدة وقتا ضائعا ووقودا مستهلكا، وبالتالي، فقد أصبحوا سعداء بالقناة الجديدة بسبب التوفير في الوقت والوقود وغيرها، بعدما انخفضت هذه المدة إلى 11 ساعة تقريبا".

وتابع: "منذ عام ونصف تقريبا، بدأنا في تطوير القطاع الجنوبي بداية من محطة كبريت حتى مدخل القناة عند الكيلو 162، والقطاع الجنوبي يعيبه قوة التيار بحيث يصل إلى 4.5 و5 عقدة كما أنه التيار فيه متغير كل 6 ساعات، بالإضافة إلى ذلك، فإن تربته صلبة وبها جرانيت وحاولنا توسيعه لمنح الفرصة للمراكب حتى إذا استدارت لا يتسبب هذا الأمر في مشكلة".

وواصل، أن القناة استطاعت أن تحقق بنجاح تكلفة القناة وزيادة "من زمان"، كما جرى استقدام أعدادًا جديدة من السفن ونوعيات لم تكن تمر في السابق، لافتًا إلى إمكانية عبور سفن الحاويات الكبيرة، بغاطس يصل إلى 56 قدمًا كحد أقصى.

أضف تعليق