هل الأم ملزمة برضاعة ولدها في الإسلام؟

هل الأم ملزمة برضاعة ولدها في الإسلام؟صورة ارشيفية

الدين والحياة7-8-2023 | 08:31

قال الدكتور حسين عبد المطلب، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الإسلام قد أوجب على الأم أن تقوم بإرضاع أبنائها طالما أنها معافاة وسليمة ولا يوجد لديها أي عذر يمنعها من ذلك كأن تكون مريضة.

وأوضح عبد المطلب أن الرضاعة من الأم ليس تكرما منها على الأبناء، بل هو واجب تفرضه الفطرة السليمة، ويفرضه الدين الذي يحمي حقوق الصغار.

واستدل عبد المطلب بقول الله تعالى: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ".

وأكد عبد المطلب أن هناك بعض الآراء التي تقول بإرضاع الأبناء بأجرة وهو مذهب الشافعي والحنبلي، بينما الحنفية والمالكية يقولون بأن الشرع أوجب على الأم الرضاعة، ولا أجر على هذا لأنه واجب عليها.

وكشفت دار الإفتاء فى فتوى سابقة عن حكم إلزام الأم بإرضاع أبنائها في حالة الانفصال أن من حق الطفل أن يتم إرضاعه مادام في حاجة إلي ذلك، وما زال في سن الرضاع.

وأوضحت الإفتاء، أن الفقهاء اختلفوا فيما بينهم على من يجب عليه إرضاع الطفل في حالة حدث انفصال بين الزوجين وكانت هناك قضايا مرفوعة امام الجهات المختصة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2