إيطاليا تدعو "إيكواس" لتمديد مهلة النيجر

إيطاليا تدعو "إيكواس" لتمديد مهلة النيجرالنيجر

عرب وعالم7-8-2023 | 10:45

أكَّد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في مقابلة نشرت اليوم الإثنين، أنه يتعين على المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس تمديد المهلة التي منحتها للنيجر لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

ونقلت صحيفة «لاستامبا» عن تاياني قوله: «الطريقة الوحيدة هي الدبلوماسية. آمل أن يتم اليوم تمديد مهلة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي انتهت عند منتصف الليل».

وكانت «إيكواس» أمهلت العسكريين في 30 يوليو أسبوعاً لإعادة الرئيس المخلوع إلى منصبه. ومع انتهاء المهلة منتصف ليل الأحد/ الاثنين (23:00 ت غ)، لم يبد الانقلابيون الذين تولوا السلطة في 26 يوليو حتى الآن أي نية في التراجع، وأعلنوا أغلاق المجال الجوي للبلاد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في بيان للعسكريين أنه «في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتّضح معالمه انطلاقاً من استعدادات البلدان المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتباراً من اليوم الأحد أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر.

وكان نحو 30 ألفاً من مؤيدي الانقلاب احتشدوا في العاصمة نيامي الأحد في عرض قوة قبل ساعات من انتهاء المهلة ملوحين بأعلام النيجر وروسيا وبوركينا فاسو.

أضف تعليق