رئيس التعليم بالنواب يؤكد أهمية مواصلة تطوير المناهج لبناء شخصية الطلاب وحل مشكلاتهم

رئيس التعليم بالنواب يؤكد أهمية مواصلة تطوير المناهج لبناء شخصية الطلاب وحل مشكلاتهمرئيس التعليم بالنواب يؤكد أهمية مواصلة تطوير المناهج لبناء شخصية الطلاب وحل مشكلاتهم

مصر7-8-2023 | 21:02

أكد رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتور سامي هاشم أهمية مواصلة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تطوير المناهج بما يساهم في بناء شخصية الطالب، مع مراعاة حل المشكلات التي تواجه الطلاب في هذه المرحلة وتحقيق نتائج النمو المطلوبة.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية حول "المناهج الدراسية وعلاقتها بالمجتمع"، التي انعقدت اليوم الاثنين بمشاركة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، خلال فعاليات اليوم الثاني لملتقى " تطوير المناهج (رؤى وتجارب)"، الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع يونيسيف مصر يومي أمس الأحد واليوم.

وفي حديثه، وجه رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتور سامي هاشم الشكر للوزير على جهوده في تطوير التعليم وفريق العمل بالوزارة، مشيرا إلى أهمية الملتقى.

وقال إنه لا بد من أن يحتوي المنهج على ما تحتاجه هذه المرحلة ومراعاة التقدم التكنولوجي والإعداد لمستقبل غير معلوم، وقياس معدلات التنبؤ في ظل العالم المتغير.

وأشار إلى أهمية إعداد الفرد للحياة والنجاح تحت كافة الظروف، منوها إلى التحدي الخطير الذي يمثله الذكاء الاصطناعي، ومؤكدا أهمية استعداد منظومة التعليم لمواجهة هذا التحدي وتوظيفه بما يخدم البشرية، ومراعاة ذلك في إعداد المناهج التي تعتمد على المهارات والمعلومات التي تكتسب قيمتها بالتطبيق.

وخلال الجلسة، أكدت عضو المجلس القومي للمرأة، نسرين البغدادي، أن مشروع التعليم يلقي الضوء على قضيتين من أهم القضايا التي يعتمد عليها تقدم المجتمعات ونهضتها، وهما التعليم والتمكين، موضحة أن مصر حققت إنجازات غير مسبوقة في ملف تمكين المرأة، في ظل وجود قيادة سياسية واعية ومؤمنة بأن تمكين المرأة ضرورة مجتمعية.

وأضافت أن التعليم يعد أحد أهم قضايا محور التمكين الاجتماعي ضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2023، مشيدة بدور وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فى تطوير المناهج.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة أعد دراسة حول صورة المرأة في مناهج المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية وهذه الدراسة تمثل صورة احترام المرأة، وصورة المرأة في المناهج، ونبذ العنف عن المرأة.

كما أكدت عضو المجلس القومي للطفولة والأمومة، شاهيناز شتا، ضرورة أن يترك التعليم بصمة في المجتمع وأن تنعكس متطلبات المجتمع على التعليم، مشددة على أهمية أن يتعرف الأطفال على حقوقهم من أجل مواجهة الظواهر السلبية مثل العنف ضد الأطفال والزواج المبكر لذا يجب أن تتناول المناهج التعليمية هذه الظواهر .
بدوره، أكد وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ أحمد البدري أن المجلس لا يألو جهدا في التواصل مع وزارة التربية والتعليم بهدف تطوير التعليم، موجها الشكر للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم على هذا الملتقى.

وأوضح أن عملية التطوير يجب أن ترتكز على ثلاثة مرتكزات وهي: القيم، والمهارات، والمعارف، مشيرا إلى أن القيم هي أهم هذه المرتكزات لارتباطها ببناء الشخصية والهوية الوطنية.

وأضاف أنه لابد من إعداد المعلم الجيد، وليس فقط بالمعلومات ولكن بتنمية الشخصية أيضا، بجانب الاهتمام بالطالب ولابد ألا تنفصل عن المنزل وان يكون هناك تفاعل بين المعلم والأسرة، بالإضافة إلى الاهتمام بالمدرسة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2