احذر.. 8 علامات تنذر بوجود فيروس في هاتفك

احذر.. 8 علامات تنذر بوجود فيروس في هاتفكالهاتف الذكى- أرشيفية

تعتبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد هدفاً رئيسياً لمجرمي الإنترنت، حيث يمكن للبرمجيات الضارة التي يقومون بتطويرها أن تسبب الكثير من المشاكل للهاتف ولمستخدمه.

وبينما يمكنك في بعض الأحيان ملاحظة أن هاتفك قد استُهدف ببرمجية ضارة، مثل برمجيات الفدية التي تقوم بتشفير بيانات الهاتف فجأةً، إلا أن بعض البرمجيات الأخرى قد يصعب اكتشافها بسهولة لأنها تعمل في الخلفية وتقوم بسرقة بياناتك بدون أن تدري.

وبحسب تقرير من Security Magazine فإن هناك عددا من العلامات التي قد تفيد بأن هاتفك بالفعل قد تعرض للإصابة بأحد الفيروسات الضارة أو البرمجيات العشوائية، حيث يجب التحقق من التطبيقات المثبتة مؤخرًا بحثًا عن أذونات غريبة، كما يجب قراءة المراجعات لتحديد التطبيقات المارقة أو تلك التي تم تنزيلها من مصادر غير رسمية.

ولهذا يجب عليك أن تقوم باتخاذ بعض الإجراءات الفورية إذا لاحظت فجأة أي سلوك غريب يقوم به هاتفك، وذلك لحماية بياناتك.

1. فيض مفاجئ من النوافذ المنبثقة
وإذا واجهت عددا كبيرا وغير متوقع من الإعلانات المنبثقة، فقد يكون جهازك مصابًا بفيروسات ضارة، حيث تهدف هذه الإعلانات المنبثقة إلى اختراق المستخدم من خلال الضغط على الرابط وفتحه.

2. الزيادة المفاجئة في استخدام بيانات الهاتف
يمكن أن تشير الزيادة غير المبررة في استخدام البيانات إلى نشاط البرامج الضارة، حيث قد تعمل التطبيقات الضارة في الخلفية وتستهلك البيانات.

3. رسوم غير مبررة في فاتورتك
وإذا لاحظت رسومًا غير عادية في فاتورة هاتفك ، فقد تكون علامة على وجود برامج ضارة، حيث قد يقوم مجرمو الإنترنت بعمليات شراء أو اشتراكات غير مصرح بها.

4. ضعف عمر البطارية
ويمكن أن تستنزف البرامج الضارة بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد، وإذا لاحظت انخفاضًا كبيرًا في عمر البطارية دون أي تفسير منطقي ، فقد تكون البرامج الضارة هي الجاني.

5. مكالمات ونصوص غريبة
وقد تتسبب البرامج الضارة في قيام هاتفك بإجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية دون علمك، وإذا ذكر الأشخاص أنهم تلقوا رسائل أو مكالمات غير عادية منك ، فقد حان وقت التحقيق.

6. ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غامض
ويمكن أن تستنزف البرامج الضارة موارد هاتفك ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، وإذا كان هاتفك ساخنًا بشكل غير عادي ، فقد يكون مصابًا.

7. التطبيقات غير المعروفة على هاتفك
وكن حذرًا من التطبيقات التي لم تثبتها أو لم تتعرف عليها، حيث يمكن أن تكون برامج ضارة مثبتة أي شخص تعرفه أو متسلل عن بعد.

8. الواي فاي Wi-Fi أو الاتصالات الأخرى التي يتم تنشيطها من تلقاء نفسها
ويمكن للبرامج الضارة التلاعب بإعدادات هاتفك ، وتمكين Wi-Fi أو اتصالات أخرى دون موافقتك، وإذا لاحظت تنشيط هذه الاتصالات بدون إدخالك ، فهذه علامة حمراء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2