مجموعة إيكواس تدعو لقمة استثنائية في نيجيريا

مجموعة إيكواس تدعو لقمة استثنائية في نيجيريامجموعة إيكواس تدعو لقمة استثنائية في نيجيريا

عرب وعالم8-8-2023 | 21:11

تتصارع تطورات الأزمة في النيجر بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم وتعقد المشهد السياسي على نحو قد يفاقم الأزمة خلال الأيام المقبلة، وذلك في ظل تلويح بتدخل عسكري محتمل من قادة إيكواس، ودعوات أخرى إلى ضرورة التمسك بالحل الدبلوماسي.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان " مجموعة “إيكواس” تدعو ل قمة استثنائية في نيجيريا"، ففي الوقت الذي يترقب العالم فيه تطورات الأوضاع في النيجر بعد انتهاء مهلة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس التي منحتها لإعادة الرئيس بازوم إلى الحكم، أعلنت المجموعة عن قمة استثنائية حول الوضع السياسي بالنيجر الخميس المقبل في نيجيريا.

وأثارت تلك التطورات ردود فعل متباينة من معظم دول العالم حول مصير البلد الأفريقي الذي يحظى باهتمام الولايات المتحدة و أوروبا وروسيا والصين نظرا لما تتمتع به النيجر من ثروات طبيعية كبيرة على رأسها اليورانيوم.

أما على مستوى دول الجوار، فقد أعلنت مالي وبوركينا فاسو إرسال وفد إلى النيجر للتعبير عن تضامنهما مع النيجر ووقوفهما إلى شعب النيجر، وبينما تحاول فرنسا حسم موقف النيجر لإعادة الرئيس بازوم بشتى الطرق أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن أن الدبلوماسية هي السبيل الأفضل لحل الأزمة في النيجر.

أضف تعليق