قرارات عاجلة من "التموين" بشأن تداول الأرز المعبأ

قرارات عاجلة من "التموين" بشأن تداول الأرز المعبأالأرز

اقتصاد9-8-2023 | 17:21

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإصدار تعليمات بشأن تنظيم تداول الأرز، وتتضمن إلزام كافة الشراكات والمنشآت التي تقوم بتعبئة الأرز الحر غير المروط على البطاقات التموينية، وتدوين البيانات الخاصة العبوة في مكان ظاهر باللغة العربية وموضح الوزن الصافي للأرز.

كما تتضمنت القرارات، أن يتعين كتابة اليانات بخط يصعب محوه، وأن موضح جهة الانتاج وتاريخه و"مدة صلاحيته" و بيانات المستورد إن كان الأرز مستوردا، وعبارة مصري وتدوينها، في حالة الانتاج المحلي.

وحظر وزير التموين على محلات البيع الجملة ونصف الجملة، والتجزئة عرض عبوات الأرز الحر المعد للبيع للمستهلك، دون أن يكون مستوفي كافة البيانات المحددة وفقا لما تضمنه قرار وزير التموين.

كما شدد قرار وزير التموين، على الشركات التي تتعامل في الأرز الحر غير المربوط ب البطاقات التموينية وتجار الجملة، بإخطار الوزارة ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك، وإلزام مستوردي الأرز إخطار الوزارة الكميات المستوردة وأسعار الاستيراد وسعر البيع للمستهلك.

كما ألزم القرار مضارب الأرز المختلفة بموافاة الوزارة خلال شهرين من تاريخ العمل بالقرار، وذلك عن طريق إرفاق صورة ترخيص مزولة النشاط والسجل الصنعي والتجاري وتراخيص تداول الغذاء وبيان بمواقع مخازنها وبيان أسبوعي بالكميات المنتجة خلال الأسبوع ما تم تخزينه منها.

كما منحت الوزارة مهلة للشركات، حتي تقوم بتقديم تراخيص تداول الغذاء وما يفيد من اجراءات الحصول علي الترخيص لمدة 6 شهور من تاريخ العمل بالقرار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2