البيان الختامي للقمة الطارئة لقادة "إيكواس"

البيان الختامي للقمة الطارئة لقادة "إيكواس"قادة الإيكواس

عرب وعالم10-8-2023 | 19:18

قرر قادة دول غرب إفريقيا الأعضاء في تجمع الأيكواس مواصلة العمل الدبلوماسي كأولوية أولى في تعاملهم مع ملف انقلاب النيجر .

وأعلن رئيس نيجيريا بولا احمد تينوبو اليوم والذي يرأس الإيكواس أن المجلس الرئاسي لدول غرب إفريقيا سيواصل بذل الجهود عبر الحوار مع أطراف الأزمة الناشبة في جمهورية النيجر وصولا إلى اطلاق سراح رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم واستعادة الديمقراطية فى البلاد .

وشارك فى قمة اليوم إلى جانب رئيس نيجيريا رؤساء كل من سيراليون و غينيا بيساو وبوروندى وساحل العاج وموريتانيا وغانا والسنغال و بينين وتوجو، كما مثل جامبيا وليبيريا فى القمة وزراء خارجيتهما .

وتغيبت عن القمة كل من مالي وتشاد و بوريكينا فاسو، كما لم توفد الحكومة الانتقالية فى جمهورية النيجر أو المجلس العسكرى الحاكم هناك اى ممثل عنها للمشاركة فى أعمال القمة .

وجاء فى البيان الصادر فى ختام القمة اليوم

" إن قادة غرب إفريقيا وهم يعطون كل سبل الحل التفاوضى لإنهاء الأزمة فى النيجر، يؤكدون التزامهم القوى بالديمقراطية وحقوق الإنسان ورفاهية شعب النيجر، ويعتبرون أن الحوار والمفاوضة هما المقترب الأساسب ذو الأولية الأولى دون غيره فى تعاملهم مع الأزمة. " .

كما حث البيان الختامي للقمة الطارئة لقادة ايكواس ضرورة اشراك كل الأطراف فى جهود حول الازمة فى النيجر بما فى ذلك قادة الانقلاب انفسهم فى حوار يتسم بالموضوعية و المصارحة لكى يقتنعوا بأن المسار الوحيد امام قادة الانقلاب هو التخلى على السلطة و الاقتناع بضرورة اعادة رئيس الدولة المطاح به محمد بازوم الى منصبه و استعادة النظام الدستورى فى البلاد .

وتعهد قادة غرب افريقيا بالعمل على طرق كافة الأبواب و السير في كافة المسالك لضمان عودة سريعة لنظام الحكم الدستوري في النيجر، كما طالبوا من قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن شيانى الأفراج عن رئيس الدولة محمد بازوم و إجراء متابعة دقيقة لتطورات الموقف فى النيجر و ما يتطلبه التعجيل بانهاء جمود الموقف من إجراءات و تحرك .

وكان 11 رئيسا لدول غرب أفريقيا الأعضاء فى تجمع الايكواس الذى يضم في عضويته 16 دولة قد توافدوا الى العاصمة النيجيرية ابوجا حيث يقع مقر التجمع لعقد قمتهم الطارئة الثانية حول انقلاب النيجر بعد انعقاد أول قمة حول هذا الموضوع فى الثلاثين من شهر يوليو الماضى التى امهلوا فيها الانقلابيين فى نيامى سبعة ايام لتسليم السلطة و اعادة النظام الدستورى فى البلاد وهو ما قوبل برفض تام من جانب الانقلابيين الذين بادروا بعزل النيجر برا و جوا عن العالم الخارجى و عينوا حكومة انتقالية برئاسة على مهمان لامين زينى وهو وزير مالية سابق .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2