دراسة جديدة توضح: العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر وسرطان الكبد

دراسة جديدة توضح: العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر وسرطان الكبددراسة جديدة توضح: العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر وسرطان الكبد

منوعات11-8-2023 | 04:02

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون بالولايات المتحدة إلى وجود علاقة بين تناول المشروبات المحلاة ب السكر وأمراض الكبد والسرطان.

وخلال الدراسة طلب من المشاركات الإبلاغ عن تناولهن المعتاد للمشروبات السكرية و المشروبات الغازية العادية وعصائر الفاكهة، وتحديد ما إذا كن “لم يتناولها أبدًا”، أو تسجيل عدد المشروبات التي يتناولها يوميًا.

ووجد أن نحو 6.8٪ (6692) من المشاركات أنهن تناولوا حصة واحدة أو أكثر من المشروبات المحلاة ب السكر يوميًا. بينما في الوقت نفسه، تناولت حوالى 13.1٪ (8506) مشروبًا أو أكثر من المشروبات ذات النكهة الاصطناعية يوميًا، وفق لصحيفة “إكسبريس”.

وعلى مدار 20.9 عامًا من المتابعة، تم تشخيص 207 حالة جديدة بين المشاركات بسرطان الكبد. أما بالنسبة لمرض الكبد المزمن، فقد كان “السبب الرئيسي لوفاة النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عامًا”.

وأوضحت نتائج الدراسة، إن سرطان الكبد كان خامس سبب رئيسي للوفاة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا في 2019 بالولايات المتحدة، وكان هناك 148 حالة وفاة مرتبطة بأمراض الكبد المزمنة بين المشاركات.

وقال المؤلفون: إن الأدلة على الارتباط بين النظام الغذائي ومعدل الوفيات بأمراض الكبد المزمنة محدودة. على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى وجود علاقة إيجابية بين تناول المشروبات المحلاة ب السكر والوفيات الناجمة عن أمراض الكبد المزمنة.

أضف تعليق