انقلاب النيجر: المجلس العسكري يستدعي السفير في أبيدجان

انقلاب النيجر: المجلس العسكري يستدعي السفير في أبيدجانانقلاب النيجر: المجلس العسكرى يستدعى السفير فى أبيدجان

عرب وعالم15-8-2023 | 09:20

أعلن النظام العسكري الذي تولّى السلطة في نيامي، في بيان يوم (الاثنين)، أنّه استدعى سفير النيجر في أبيدجان بعد تصريحات للرئيس العاجي الحسن واتارا اعتبر العسكريون أنّها ترقى إلى حدّ «الإشادة بالعمل المسلّح» ضدّ نيامي.

وفي إشارة منهم إلى الضوء الأخضر الذي أعطته الدول المجاورة للنيجر في غرب أفريقيا لتدخّل مسلّح مُحتمل بهدف استعادة الديمقراطية في البلاد، ندّد العسكريّون بـ«حماس» واتارا «لرؤية هذا العدوان غير القانوني والعبثي ضدّ النيجر يتحقّق»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ولدى عودته، الخميس، من قمة للجماعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس) في أبوجا، قال واتارا إنّ رؤساء الدول اتّفقوا على أنّ عمليّة عسكريّة يجب أن «تبدأ في أقرب وقت» من أجل إعادة الرئيس النيجري محمد بازوم إلى منصبه، بعد أن أطاحه انقلاب في 26 يوليو.

وأعلن واتارا أن ساحل العاج ستوفر «كتيبة» تضمّ بين 850 و1100 عنصر. وقال «يمكن للانقلابيين أن يقرروا المغادرة صباح الغد، ولن يكون هناك تدخل عسكري، كل شيء يعتمد عليهم»، مضيفاً «نحن مصممون على إعادة الرئيس بازوم إلى منصبه».

واعتبر «المجلس الوطني لحماية الوطن» الذي تولّى السلطة في نيامي أنّ هذا «التسرّع يشهد على التلاعب الذي دبّرته بعض القوى الخارجيّة»، من دون أن يسمّيها.

وقال في بيان: «لهذا السبب يُعبّر المجلس الوطني لحماية الوطن وحكومة النيجر عن رفضهما التامّ للتصريحات التي أدلى بها» واتارا «والتي تتجاوز الموقف المشترك» لإكواس و«قرّرا استدعاء سفير النيجر في أبيدجان للتشاور».

أضف تعليق