في ذكرى وفاة علوية جميل.. أسرار في حياة المرأة الحديدية

في ذكرى وفاة علوية جميل.. أسرار في حياة المرأة الحديديةعلوية جميل

ثقافة وفنون16-8-2023 | 10:03

اشتهرت بأدوار الأم الشديدة القاسية في بعض الأحيان، ولقبها زوجها الفنان محمود المليجي بلقب "المرأة الحديدية"، إنها الفنانة علوية جميل التي تحل ذكرى وفاتها اليوم الموافق 16 أغسطس عام 1994.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة علوية جميل:

ولدت علوية جميل يوم 15 ديسمبر عام 1910، وهي اسمها الحقيقي «اليا صابات خليل مجدلاني»، وهي من أصول لبنانية يهودية هاجر أهلها إلى مصر بعد إشهار إسلامهما، وتعلمت بمدرسة الراهبات بالإسكندرية.

بدأت حياتها الفنية في عام 1925، من خلال مشاركتها في أعمال مسرحية عديدة، وساعدها لفنان يوسف بك وهبي في اختيار اسمها الفني، وشارك في عدد من العروض المسرحية، كما انضمت إلى فرقة «رمسيس» مع وهبي، ثم شاركت في فرق «سلامة حجازي، جورج أبيض، عزيز عيد.

وكان أول عمل سينمائى ل علوية جميل هو «زينب» سنة 1930، وكان عمرها حينها نحو 20 عاما، ومن ثم شاركت في الكثير من الأفلام مما زاد شهرتها أكثر وأكثر، بعد استمرارها سنوات عديدة في فرقة رمسيس، قامت بالانضمام بعدها إلى الفرقة القومية، شاركت في مسرحيات: “الكونت دى مونت كريستو”، “الوطن”، “الطلاق”، “النائب المحترم”، اشتهرت في الأفلام التي اشتركت فيها بأدوار المرأة ذات الشخصية القوية و الحماة الشريرة القاسية، والذي مكنها من إتقان هذه الأدوار هو قدرتها التمثيلية العظيمة وملامح وجهها، لدرجة تجعل كل من يشاهدها لا يحبها بسبب إتقان دورها بحرفية.

زيجاتها

كانت زيجتها الأولى وهي في الـ 16 من عمرها، وأنجبت من زوجها الأول 3 أبناء وهم: مرسي، جمال، إيزيس.

وزيجتها الثانية كانت من الفنان محمود المليجي الذي أطلق عليها لقب «المرأة الحديدية» بسبب شدتها معه، حيث كانت تمنعه من مقابلة أصدقائه في المنزل، فضلًا عن مراقبتها الشديدة له بسبب تعلقه الزائد بالنساء، واستمرت هذة الزيجة 44 عاما، ولم تنجب منه أى أبناء.

وخلال زواجها من محمود المليجي تعرف الأخير على الفنانة درية أحمد والتي كانت وقتها زميلته في فرقة إسماعيل ياسين بالمسرح، وعند معرفة علوية جميل بالخبر أجبرت المليجي على الابتعاد عنها، وأجبرت الراحل إسماعيل ياسين على طردها من الفرقة.

ثم بعد فترة قصيرة قرر محمود المليجي الزواج من فوزية الأنصاري بعد وقوعه في حبها، ولكنها أجبرته على تطليقها والانفصال عنها بعد 3 أيام من الزواج.

وحزنت علوية جميل بشدة بعد وفاة محمود المليجى سنة 1983.

اعتزلت الفنانة علوية جميل الفن عام 1967 بعد النكسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2