دراسة جديدة: وجود زرقان فى القدم قد يكون مرتبطا بأعراض طويلة المدى بكورونا

دراسة جديدة: وجود زرقان فى القدم قد يكون مرتبطا بأعراض طويلة المدى بكوروناصورة ارشيفية

كشفت دراسة جديدة، أن وجود زرقان فى القدم، يرتبط بأعراض طويلة المدى بفيروس كورونا، وفقًا لموقع تايمز أوف إنديا. وقام الباحثون بتسليط الضوء علي حالة غير طبيعية من الأقدام الزرقاء، لوحظت على شخص مصاب بفيروس كورونا.

ووجدوا أن هذه الأعراض تضاف إلى قائمة مضاعفات ما بعد فيروس كورونا، التي ظهرت مع مرور الوقت، المعروفة باسم كورونا الأصابع، وتتميز بتغير مستمر للجلد في الأطراف السفلية، يشبه اللون الأزرق أو البنفسجي. موضحين أن الآليات الدقيقة وراء أعراض الأقدام الزرقاء، ما زالت غير واضحة، ولكن يُعتقد أنها مرتبطة بتأثير الفيروس، على الأوعية الدموية واستجابة الجسد للالتهابات.

وتابع الباحثون القائمون على الدراسة، أن ظهور هذه الأعراض الجديدة تشدد على اليقظة المستمرة والبحث في الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا، ومع استمرار الدراسات في كشف تعقيدات الفيروس، فمن الضروري لأخصائي الرعاية الصحية البقاء على اطلاع بمثل هذه الأعراض غير العادية.

وأضافوا الباحثون أن هذه المعلومات لا تساعد في التشخيص المبكر فقط، بل تساهم أيضا في فهم أفضل لتأثيرفيروس الكلي على الجسد. كما أنه يجب على المرضى الذين يعانون من وجود زرقان فى الاقدام أو أي أعراض أخرى غير عادية بعد التعافي من فيروس كورونا، التماس العناية الطبية على الفور، حيث إنه يمكن أن تساعد مراقبة مثل هذه الأعراض ومعالجتها في منع المضاعفات المحتملة وضمان الرعاية الشاملة للمتضررين.

كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أهمية اتباع نهج شامل لرعاية ما بعد التعافي من كورونا، والذي يتضمن التعاون بين التخصصات الطبية المختلفة لمعالجة مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد يعاني منها مرضى كورونا منذ فترة طويلة.

أضف تعليق