تابعى حملك.. الشهر السابع من الحمل من الشهور "الحرجة"

تابعى حملك..  الشهر السابع من الحمل من الشهور "الحرجة"تابعى حملك.. الشهر السابع من الحمل من الشهور الحرجة

منوعات19-8-2023 | 09:25

الشهر السابع من الشهور الهامة جدا فى رحلة حملك، فما هى أهميته ومشاكله، والتطورات التى تحدث للجنين داخل رحم الأم، وماذا يحدث للجنين فى حالات الولادة المبكرة فى الشهر السابع.


يقول الدكتور أحمد السيد طبيب أمراض النساء والتوليد، في نهاية الشهر السابع من الحمل، يحدث أكتر من أمر للجنين، منها أن الدهون تبدأ في التجمع في جسد الجنين، استعداداً لقرب معاد خروجه إلى العالم، ويبدأ الطفل فى التحرك بشكل متكرر ، و يغير وضعية جلوسه في الرحم أكتر من مرة، ووقتها حاسة السمع لديه تكون مكتملة؛ فيكون بإمكانه سماع كل الأصوات التى تدور حوله.

وأشار دكتور أحمد إلى أن الشهر السابع من فترة الحمل من الشهور الهامه جدا، فقد تحدث فيه ولادة للطفل، قد يكون بإمكانه أن يعيش بدون مشاكل وهذا بحدث لمعظم الحالات، وأحيانا يحتاج إلى العيش فى حضانات الأطفال حديثي الولادة لفترة مؤقتة للاطمئنان عليه.

وأضاف طبيب أمراض النساء والتوليد، الشهر السابع من الحمل هو مرحلة حرجة جداً خصوصاً لو تم ولادة الطفل فيه، كما تحدث فيه بعض المشاكل مثل :
1- حرقان في المعدة :- ويرجع سببه إلى زيادة حجم الرحم وقد وبدأ يضغط على المعدة، ويسبب ارتجاع للحمض من المعدة إلى المرئ.
2- تورم و انتفاخ اليدين و القدمين: بسبب احتباس الماء والأملاح في الجسم.
3- الإمساك: بسبب قلة تناول الغذاء الغني بالألياف، وقلة النشاط والحركة، و أيضا اضطراب الهرمونات.
4- الشعور بالإجهاد والرغبة في النوم بشكل متكرر: وهذا بسبب نقص المعادن و الحديد من الجسم، والذى تم استهلاك كمية كبيرة منهم خلال شهور الحمل، وبالتالي تكون الحامل عرضة لإصابتها بالأنيميا "فقر الدم"، مما يجعلها تشعر بالإجهاد طوال الوقت.

وأوضح " السيد" أنه لتجنب كل تلك المشاكل ننصح الحوامل بمجموعة من النصائح والتعليمات منها:

تجنب ترك المعدة فارغة لفترات طويلة، لأن هذا يزيد من فرصة زيادة الحمض، وبالتالي نسبة الارتجاع للمرئ تزيد، وبالطبع نتجنب الأكلات المسبكة، والحارة، التى تعمل على زيادة الحموضة وحرقان المعدة.
ولتجنب الحموضة التى تحدث ليلا و أثناء النوم؛ لابد من الحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة وقبل ميعاد النوم بساعتين على الأقل ، والنوم على وسادة مرتفعة؛ لرفع الرأس عن مستوى باقي الجسم، وبالتالي نساعد على تقليل حدوث ارتجاع الحمض من المعدة.

ويتابع، يفضل شرب المياه بكميات كافية، مع التقليل من تناول الملح في الطعام، و الابتعاد عن الأطعمة المعلبة، والمخلل، والكاتشاب، والشيبسي.

وينصح أيضاً بممارسة نشاط خفيف بشكل يومي مثل رياضة المشي؛ لتساعد في تقليل انتفاخ القدمين.

مع الحرص على تناول الطعام الغني بالألياف بكميات كبيرة، مثل الخضروات، والفاكهة الطازجة، وحتى الفاكهة المجففة مفيدة، و البقوليات لتجنب حدوث إمساك.

وأشار طبيب النساء إلى أهمية تناول اللحوم بأنواعها، والأطعمة الغنية بالحديد، مثل الكبدة، الباذنجانِ، والسبانخ، والبقوليات كالعدس، الحمص، والفول، ويفضل إضافة فيتامين سي على تلك الأطعمة؛ لزيادة نسبة إمتصاص الحديد من الأكل، وبالتالي الحماية من الإصابة بالأنيميا " فقر الدم " ، و الإجهاد المصاحب لها.

وأوضح أنه لابد من المتابعة مع الطبيب كل فترة خاصةً آخر 3 شهور ؛ للاطمئنان على السيدة الحامل وعلى الجنين و لحمايته من خطر الإصابة بمشاكل كتير جدا واردة الحدوث أثناء شهور الحمل المختلفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2