أضرار ومخاطر مشروبات الطاقة.. قد تصل إلى الوفاة

أضرار ومخاطر مشروبات الطاقة.. قد تصل إلى الوفاةمشروبات الطاقة

منوعات19-8-2023 | 20:27

زاد استخدام مشروبات الطاقة في الآونة الأخيرة على نطاق واسع، وخصوصا بين الفئة الشبابية والمراهقين من 13 عاما إلى مرحلة الجامعة، لاعتقادهم أن تلك النوعية من المشروبات تمثل مصدرا للطاقة والنشاط وتمد أجسامهم بالقوة وزيادة معدل اليقظة والانتباه والتركيز، ولكن يجهل الأغلبية الأضرار التى تسببها تلك المشروبات.

وعن أضرار مشروبات الطاقة على الصحة، تقول دكتورة منال عز الدين، الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية: "في البداية لابد أن نتعرف على مكونات مشروبات الطاقة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والسكريات والدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية، وتلك هي المكونات الثابتة فى كل مشروبات الطاقة باختلاف نكهاتها المتنوعة".

وأشارت دكتورة منال إلى أن زيادة كمية الكافيين بها تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها اضطراب فى عدد ضربات القلب وزيادتها عن الحد الطبيعى، واضطراب في النوم نتيجة زيادة الكافيين الذى تم تناوله، مع كثرة الحاجة إلى التبول مما يعرض الجسم إلى الجفاف.

وأوضحت خبيرة التغذية أن زيادة نسبة الكافيين فى مشروبات الطاقة تؤدي إلى التهابات وتقرحات في المريء والمعدة ومع مرور الوقت يسبب هذا مشاكل صحية فى الجهاز الهضمي.

وأضافت دكتورة التغذية أن مشروبات الطاقة تعتبر معادلة للمشروبات الغازية فى نسبة السكريات، ونسبة السكريات العالية تسبب إلتهابات فى الجسم وترفع مؤشر السكر وتجعل الجسم يصاب بمقاومة الأنسولين.

وتصاب الفتيات بتكيسات المبايض، وبالطبع تسبب السكريات زيادة فى الوزن، كما تسبب تلك المشروبات حالة من الإدمان؛ لأنها تحتوى على نسبة كبيرة جدا من الكافيين.

والكافيين يؤثر على القلب، كما تسبب مشروبات الطاقة هشاشة فى العظام؛ لاحتوائها على الأحماض الفوسفورية والتى تضر بصحة الإنسان، كما تسبب تسوس الأسنان لكثرة تناولها دون الاهتمام بغسيل الأسنان.

وتتابع: مشروبات الطاقة تسبب التوتر والعصبية للشباب، وتجعل سلوكهم عدوانيا؛ بسبب نسبة الكافيين العالية فيها، والتى قد تسبب اضطرابات فى الجهاز التنفسي، وقد يسبب تناول أكثر من علبه من تلك المشروبات إلى الوفاة.

كما قد يكون هناك من مصاب بحساسية من أحد مكونات المشروب فتسبب له مشاكل صحية.

وأشارت دكتورة منال إلى ضرورة الابتعاد عن تناول تلك المشروبات، خاصة مع وجود بدائل آمنة مثل عصائر الفاكهة كالمانجو والليمون، والعصائر المصرية مثل الدوم، الخروب، التمر هندي، الكركاديه.

فالاهتمام بالفواكه الطبيعية والألبان يعود بالنفع على صحتنا وأجسادنا، وليس لها تأثير ضار على الإنسان، بل وتمد الجسم بالطاقة والبروتين والمعادن والفيتامينات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2