بـ1.6 مليار دولار .. تمويل مشروع الشعيبة للطاقة المتجددة في السعودية

بـ1.6 مليار دولار .. تمويل مشروع الشعيبة للطاقة المتجددة في السعوديةتمويل مشروع الشعيبة للطاقة المتجددة في السعودية

عرب وعالم20-8-2023 | 19:11

كشف «صندوق التنمية الوطني» السعودي عن مشاركته إلى جانب عدد من البنوك السعودية والدولية، في توفير قروض إجمالية بقيمة 6.1 مليار ريال (1.6 مليار دولار) لتمويل مشروع "محطة الشعيبة" لتحلية المياه و توليد الطاقة المتجددة في منطقة مكة المكرمة، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد.

شارك الصندوق في هذا التمويل نيابة عن "صندوق البنية التحتية الوطني" السعودي قيد التأسيس، حيث بلغت مساهمته 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار)، حسب الوكالة.

مشروع الشعيبة (الأول والثاني)، هو عبارة شراكة بين شركة "أرامكو السعودية"، وشركة "بديل" المملوكة بالكامل لـ "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، وشركة "أكوا باور" السعودية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه. ويهدف المشروع إلى إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المملكة العربية السعودية، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8.3 مليار ريال (2.2 مليار دولار)، حيث من المقرر أن تبدأ أنشطتها التجارية عام 2025، بطاقة إنتاجية تزيد على 2.6 جيجا واط من الطاقة النظيفة، قادرة على تزويد نحو 450 ألف منزل بالكهرباء، حسب ما ذكرته "واس".

يُذكر أن استراتيجية "صندوق التنمية الوطني" التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مارس 2022، تستهدف ضخ 570 مليار ريال في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2