أسباب ظهور الحمو النيل وعلاجه

أسباب ظهور الحمو النيل وعلاجهصورة ارشيفية

منوعات22-8-2023 | 09:59

يعتبر حمو النيل من الأمراض الجلدية الشائعة، ويؤرق الكثيرين خاصة فى فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وكثيرا ما يصيب الأطفال ، وهو يؤدي إلى احمرار الجلد والشعور بالحكة وغيرها من الأعراض الأخرى.

وسمى "حمو نيل" نظرا لأنه كان يصيب المصريين قديما عند حدوث فيضان النيل صيفا، لذلك أطلق عليه حمو النيل

ولكن ما هى أسبابه، أعراضه ومضاعفاته وعلاجه وكيف نحمي أطفالنا منه.
يجيب على كل تلك التساؤلات الدكتور خالد عبدالتواب، استشاري أمراض الحساسية وصدر الأطفال وحساسية الطعام والجهاز الهضمي عند الأطفال،
كثيرا ما تأتى إلينا الأم مذعورة من انتشار الحمو النيل فى جسد الطفل ، مما يمنعه من النوم طوال الليل بجانب بكاؤه المستمر ، ومهما قامت تلك الأم بوضع الدهانات والمراهم يعاود الحمو نيل فى الظهور من جديد ..
ويوضح دكتور خالد أن الحمو نيل لا يحتفى وهذا يرجع إلى أن أسباب ظهوره من الأساس لازالت موجوده .

فى البداية، يقول طبيب الأطفال، الحمو نيل هو عباره عن حبوب صغيرة عددها كبير وقد يكون لها رأس، ويصاب بها كل الأعمار، ولكن الأطفال لها النصيب الأكبر لأنهم قد يتعرضوا لدرجة حرارة مرتفعة وهم عاجزون عن التعبير والشكوى .
ويتابع دكتور ، أسباب ظهور الحمو نيل متعددة منها: التعرض للحر الشديد سواء من الجو أو من الجسم، بمعنى أن من يصاب بسخونية شديدة وارتفاع فى درجة حرارته فهو معرض للحمو النيل، وكذلك العرق الشديد لفترة طويلة، التعرض للشمس المباشرة لفترة طويلة،
وأضاف دكتور خالد، أن البشره الفاتحة معرضة للإصابة بال حمو النيل أكتر من أصحاب البشرة الغامقة،
وأوضح دكتور " عبد التواب" أنه ولهذه الأسباب فال حمو النيل منتشر في فصل الصيف أكتر من فصل الشتاء بسبب التعرض للحرارة في فصل الصيف.

وأشار طبيب الأطفال إلى أن تقرحات حمو النيل تظهر بكثرة في أماكن الثنيات مثل الرقبه، تحت الأبط، بين الرجلين وخلف الركبة أو فى الأماكن المعرضة للشمس أكتر مثل الصدر، الظهر أو الذراعين.

وأوضح دكتور خالد أنه عند الشعور بالحكة والاستمرار فيها ، تزيد الالتهابات وتتكون دمامل صغيرة وتلتهب أكثر وتحدث مضاعفات.

وعن كيفية حماية أطفالنا من الحمو نيل يقول دكتور خالد ، هناك مجموعة من التعليمات والارشادات يجب اتباعها فى كل منزل للحماية من الإصابة بالحمو نيل منها، تهوية المنازل بشكل يومي أمر ضرورى، و تشغيل المراوح أو التكييف بدرجه حرارة مناسبة، تخفيف ملابس الأطفال فى فصل الصيف لتكون مناسبه لهذا الطقس ولا داعى لكل هذه الطبقات من الملابس فهذا يسبب الكثير من الأضرار لهم.

وأضاف ، أنه عند إصابة الطفل بالسخونيه فلابد من الإسراع بالعلاج والكمادات ولا نتركه هكذا ..
مع تجنب الخروج بالأطفال تحت أشعة الشمس الشديدة وفى أيام الحر ، ولا نغفل استحمام الطفل بالماء البارد.

وعن علاج الحمو النيل، فيوضح دكتور خالد ، علاج حمو النيل سهل وبسيط، بتغيير ملابس الطفل وتعرضه للماء البارد مع وضع دهانات ملطفه للبشرة والتى تحتوى على الزنك، ومن ممكن تناول المضاد الحيوي البسيط فى حال الاتهابات أو الدمامل،
ويتابع، لا حاجه إلى للكريمات التى تحتوى على الكورتيزون لأن ال حمو النيل من الأمراض الجلدية البسيطة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2