#فكر_الأول | مبادرة إنهاء قوائم الانتظار .. حلم أعاد الأمل إلى المصريين

#فكر_الأول | مبادرة إنهاء قوائم الانتظار .. حلم أعاد الأمل إلى المصريينمبادرة القضاء على قوائم الانتظار

مصر22-8-2023 | 19:18

في الآونة الأخيرة، أصبح النظام الصحي في مصر يضاهي العديد من النظم الصحية العالمية، حيث نال إشادة منظمة الصحة العالمية فيما تم إنجازه في السنوات الماضية.

ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، شهدت الدولة المصرية، إنجازات كبيرة في القطاع الصحة، حيث أطلق مبادرات صحية عدة استهدفت صحة المواطن المصري، ومن بينها مبادرة القضاء على قوائم الانتظار.

فقد البعض حياتهم لتأخير إجراء العمليات الجراحية والتي كانت تمتد لسنوات إلى أن جاءت مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، التي أطلقها الرئيس السيسي.

بدأت المبادة من خلال حصر أعداد العمليات المتأخرة منذ عقواد، ووضعت هدفها الأساسي فى إنقاذ حياة المرضى الذين كانوا ينتظرون لسنوات لإجراء عمليات جراحية، وتمكنت مبادرة إنهاء قوائم الانتظار من القضاء على معاناتهم مع المرض، وإعادة الأمل إلى المصريين مرة أخرى.

نجحت المبادرة في إنهاء قوائم انتظارها، ثم تطورت لتأخد منحنى مهم يقتضي منع تكوين قوائم انتظار مرة ثانية، ودخلت في تخصصات طبية أخرى، لمنع وصول الأمراض إلى مستوى أكثر تعقيداً وخطورة على حياة الإنسان.

وحدات المبادرة


مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، تم إطلاقها في يوليو 2018، للقضاء على قوائم الانتظار، وتتكون من 4 وحدات "الميكنة، والغرفة المركزية، والجودة، ووحدة الماليات".

وتأتى المبادرة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتخفيف المعاناة عن المرضى، وتوفير الخدمات الطبية بأعلى جودة لجميع المرضى بالتساوى.

تدخل جراحي عاجل


واستهدفت المبادرة في خدمتها "المرضى الذين يحتاجون لتدخل جراحي عاجل بالمجان ويعانون من قوائم الانتظار، وشملت تخصصت وهي: "القساطر المُخية، وزراعة الكلى، وزراعة القوقعة، وقساطر القلب، وجراحات الرمد، وجراحة الأورام، والأوعية الدموية، وجراحة المخ والأعصاب، وزراعة الكبد، وجراحة القلب، وجراحة العظام، وجراحات الصدر، وجراحات العيوب الخلقية للأطفال، وزراعة النخاع".

وتتضمنت أهداف مبادرة إنهاء قوائم الانتظار، إجراء العمليات في المستشفيات الحكومية والأهلية والخاصة دون تحميل المواطن أية أعباء مالية، حرصاً على توفير حياة كريمة للمواطن المصري.

العلاج على نفقة الدولة


المبادرة ساهمت منذ إطلاقها في متابعة تنفيذ الإجراءات من خلال منظومة إلكترونية موحدة تربط بين الجهات المصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي بناء على السعة الإستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وتتميز خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار، بأنها مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

مراحل المبادرة.. تضمن المبادرة ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى:
تم إدخال حالات المرضى من خلال المستشفيات أو رقم ١٥٣٠٠ أو التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني، ويتم توزيع الحالات من خلال غرفة قوائم الانتظار، يتم أخذ نسخة Back up من نظام التسجيل، والعمل على تنقية البيانات وإدخالها على نظام المطالبات المالية.

المـرحلة الثانية:
وتشمل التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة، حيث تم التوزيع بدء من إصدار القرار حسب السعة الاستيعابية لكل مستشفى من مصدر إصدار القرار، وغلق الحالات من خلال المستشفيات وإعادة توزيع مره آخري من خلال النظام الجديد، والربط إلكترونياً بنظام المطالبات المالية بعد غلقها من خلال المستشفى، ومتابعة توزيع الحالات من خلال غرفة المتابعة المركزية.

المـرحلة الثالثة:
التأمين الصحي الشامل.

الرؤية الاستراتيجية:
تدور رؤية الدولة حول تخفيف المعاناة عن المرضي وإنهاء قوائم الانتظار، وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوي وفي جميع المستشفيات حكومي وأهلي وخاص دون تحميل المواطن أية أعباء مالية حرصاً من الدولة على توفير حياة كريمة للمواطن المصري.

وكذلك المساهمة في التخطيط الصحي في مصر من خلال تحليل بيانات المشروع بصورة دقيقة واحترافية وإصدار توصيات مستمرة بناء على التحليلات مما ساهم في رسم الخريطة الصحية في مصر (مبادرة مسح الأطفال لمشاكل السمع).

وتشكيل لجان فنية لبعض التخصصات بالمشروع يضم صفوة اساتذة التخصص لتطبيق بروتوكولات وأدلة عمل واضحة لكل تخصص وذلك لإضفاء منهجية في الاداء وتقليل إساءة إستخدام الخدمات الصحية والتأكد إنها تقدم بالشكل الصحيح لمستحقيها.

يتم العمل حالياً على زيادة التخصصات المشمولة ضمن مبادرة قوائم الانتظار الفترة المقبلة، حيث من المستهدف إضافة مرضى الغسيل الكلوي وجلسات الكيماوي للمبادرة، والقساطر المخية والأوعية الطرفية، ويتم إنهاء الحالات بمشاركة أكثر من ٣٠٠ مستشفى، إجمالي ما تم له الإجراءات حوالي ٤٥٠ ألف حالة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمبادرة ٧,٣٩٢ مليار جنيه.

مبادرة القضاء على قوائم الانتظار ستظل مستمرة لأن الدولة المصرية ما زالت تتلقى طلبات من المواطنين للانضمام لهذه المبادرة فضلاً عن توجيهات الرئيس السيسي المستمرة للعمل على متابعة إعداد قوائم الانتظار وتلبية طلبات المواطنين.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2