وحدة تكافؤ الفرص بالبحيرة تنظم ندوة بعنوان "خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع"

وحدة تكافؤ الفرص بالبحيرة تنظم ندوة بعنوان "خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع"ندوة خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع

محافظات23-8-2023 | 22:38

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وضمن جهود وزارة التنمية المحلية ومحافظة البحيرة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والمشاركة الإيجابية في عملية التنمية تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.

نظمت وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة ندوة بعنوان "خطر زواج القاصرات وأثره على الأسرة والمجتمع"، وذلك بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت، برئاسة اللواء محمد أحمد زايد، وبحضور نجلاء عباس رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، والنائب محمد وجيه خالد عضو مجلس الشيوخ، ومحمد أيوب إمام وخطيب مسجد السلام بشبراخيت، ونائب رئيس المركز، ومدير وحدة تكافؤ الفرص بالوحدة المحلية.

حيث تناولت الندوة خطر الزواج المبكر على حياة الفتيات وصحتهن وتعليمهن وحقوقهن، بالإضافة إلى تأثيرها على الأمن الأسري والمجتمعي.

كما تم استعراض الآثار السلبية الناجمة عن زواج القاصرات ومنها مشكلة عدم التفاهم بين الأزواج نظراً لصغر أعمارهم والذي يؤدي بدوره إلي إرتفاع نسب الطلاق، كما أن الفتيات اللواتي يتزوجن قبل بلوغهن سن الـ18 عامًا هم أكثر عرضة للعنف المنزلي، ويعانين من مشاكل إقتصادية وصحية ونفسية، والتي تنتقل بدورها إلى الأطفال وتزيد من الضغط على قدرة الدولة على توفير خدمات صحية وتعليمية لهم.

كما تضمنت الندوة أيضاً التعريف بالمحاور الأربعة الأساسية لوحدة تكافؤ الفرص وهي محور التمكين الإقتصادي للمرأة ومحور التمكين الإجتماعي ومحور التمكين السياسي وأيضاً محور الحماية الإجتماعية.

من الجدير بالذكر أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة هي وثيقي تحدد الأهداف والمؤشرات لتحسن وضع المرأة المصرية في مختلف المجالات
وهي تتوافق مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة حيث تعكس إلتزام الدولة بحماية حقوق المرأة وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين
وتضمنت الإستراتيجية محورًا خاصاً بحماية المرأة من كافة صور العنف والتمييز، كما تضمنت الاستراتيجية عدة أهداف وبرامج تستهدف منع زواج القاصرات وحماية حقوق الفتيات.

هذا وتؤكد الدكتورة نهال بلبع على ضرورة إستمرار وتكثيف خطط وبرامج التوعية المجتمعية ب حقوق المرأة والفتيات وإيضاح المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية ل زواج القاصرات على الأفراد والمجتمعات بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2