تابعى حملك.. اطمنى "التاب بلوك - pca- الابيديورال" لولادة بدون ألم

تابعى حملك.. اطمنى "التاب بلوك - pca- الابيديورال" لولادة بدون ألمصورة ارشيفية

منوعات24-8-2023 | 10:43

"الولادة بدون ألم" جملة تتردد كثيرا بين السيدات الحوامل وتنتشر أعلى لافتات أطباء النساء والتوليد ، فهل هناك بالفعل ولادة بدون ألم ، وما المقصود بمفهوم ال ولادة بدون ألم وطريقته وأنواعه والآثار الجانبية التى قد تنتج عنها.

تقول دكتورة أمل دسوقى، طبيبة أمراض النساء والتوليد، الولادة بدون ألم، هى من أهم وأكثر الاستفسارات انتشارا بين السيدات الحوامل ، وال ولادة بدون ألم هى من أسهل وأنجح العمليات سواء فى الولادة الطبيعية أو القيصرية؛ لأنها تتم من خلال طريقة تخدير موضعي لتخفيف وجع الأم.

وأضافت دكتورة أمل، ال ولادة بدون ألم هي ولادة طبيعية يتدخل فيها الطبيب بتقليل نسبة الألم الذي تشعر به المرأة في المخاض، عن طريق تخدير يعمل على قتل الاحساس بالأعصاب التي تحمل إشارات الألم من الرحم وعنق الرحم إلى الدماغ.

وتتابع طبيب أمراض النساء والتوليد، تنقسم ال ولادة بدون ألم إلى ثلاث أنواع ويتم الاختيار وتحديد أنسب نوع بعد الاتفاق بين الطبيب ودكتور التخدير.

النوع الاول هو : TAP block (تاب بلوك) وهو عبارة عن حقنه فى منطقه البطن لتخدير الأعصاب المغذية للمنطقه الأمامية من البطن حول مكان الولادة القيصرية ويسكن منطقه البطن فقط وهى تعطى عدم إحساس بالوجع لمدة ٢٤ ساعه تقريبًا.

وتتابع، النوع الثانى : PCA) Patient Controlled Analgesia) وهى عبارة عن مضخه يتم تركيبها فى الذراع ليتحكم المريض بنفسه باحساسه بالألم عن طريق زيادة أو تقليل كمية المسكن من خلال الجهاز بقدر تحمله للألم ومن مميزاته تسكين أى ألم بالجسم ويمتد تسكينه لمده ٧٢ ساعة.

أما النوع الثالث : Epidural catheter (قسطرة الابيديورال) وهى حقنه فى الظهر لتخدير النصف السفلى و يمكن تخدير المريض بها للولادة القيصرية أو الطبيعية والتخلص من ألم مابعد الولاده من خلال الحقن فالقسطره ويمكن استخدامها لعدد من الأيام بعد الولادة للتخلص من الألم وأيضا يمكن تركيب جهاز ال PCA بالقسطرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2