وزير الري: مركز التنبؤ التابع للوزارة يرصد كميات ومواقع الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام

وزير الري: مركز التنبؤ التابع للوزارة يرصد كميات ومواقع الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أياموزير الري

مصر24-8-2023 | 11:08

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن مركز التنبؤ التابع للوزارة يقوم برصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام، حيث يتم توفير هذه البيانات بشكل فوري عبر جروب "واتس آب" تشارك فيه جميع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية ليتسنى لجميع الجهات اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

وكان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا يستعرض إجراءات الوزارة للاستعداد لموسم السيول و الأمطار الغزيرة المقبل.

وأضاف الدكتور سويلم أن الوزارة تخفض مناسيب المياه بالترع والمصارف بالمناطق التي يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها حتى تتمكن شبكة المجاري المائية من استيعاب كميات المياه الإضافية، بالتزامن مع المتابعة المستمرة لجاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ للتعامل مع أي ازدحامات مائية.

وأوضح أن المركز ينفذ عددا من الدراسات فيما يتعلق بالتنبؤ بالتغيرات المناخية بعيدة المدى، وذلك طبقا للسيناريوهات الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وقد وجه الوزير بمواصلة العمل على تحديث النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ ب الأمطار لتحقيق المتابعة المستمرة للحالة المناخية، بما يمكن متخذي القرار من اتخاذ القرار المناسب الذي يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.

وأوضح سويلم أنه يتم تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر، حيث تم إنشاء ما يقرب من 1470 منشأ لحماية المواطنين والمنشآت، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والسيول، بما يعكس اهتمام الدولة المصرية بهذا الملف الهام، في ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلبا على قطاع المياه.

وأشار إلى أنه بجانب هذه الإجراءات، تتخذ وزارة الري إجراءات موسمية تتمثل في قيام أجهزة الوزارة المعنية بالمرور الدوري على 117 مخر سيل، والتعامل الفوري مع أي تعديات على مجاري هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها، الأمر الذي يؤدي لارتفاع منسوب المياه بالمخر، والتسبب في غرق الأراضي المحيطة به، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2