رئيس وحدة الأوزون: بحث إنشاء ثاني مركز لإعادة استخدام وسائط التبريد بمدينة بدر

رئيس وحدة الأوزون: بحث إنشاء ثاني مركز لإعادة استخدام وسائط التبريد بمدينة بدررئيس وحدة الأوزون

مصر25-8-2023 | 10:31

أكد رئيس وحدة الأوزون التابعة ل وزارة البيئة الدكتور عزت لويس أن الوزارة تستعد من خلال وحدة الأوزون وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية للإعلان عن إنشاء مركز استصلاح "إعادة تهيئة" لوسائط التبريد "الفريونات" التي سيتم استرجاعها من أجهزة التبريد والتكييف وذلك بمدينة بدر الصناعية ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون والذي يوافق يوم 16 سبتمبر من كل عام.

وقال رئيس وحدة الأوزون، اليوم الجمعة، إن الوزارة تبحث إنشاء ثاني مركز لإعادة تهيئة واستخدام وسائط التبريد والتكييف.. موضحا أنه سيتم إعداد كراسة شروط؛ تمهيدا لتلقي عروض من الشركات الراغبة في تنفيذ هذا النشاط خارج نطاق القاهرة الكبرى، على أن يتم تقييم العروض واختيار أفضلها.

وأشار الدكتور عزت لويس إلى جهود وزارة البيئة في مواكبة التوجه العالمي نحو تشجيع وتحفيز نشاط الارتجاع والتدوير لجميع أنواع المخلفات الصلبة والسائلة إضافة للمخلفات الغازية ومنها الفريونات المستخدمة في أجهزة التكييف والتبريد المنزلي والتجاري بأنواعها المختلفة.

وأضاف أن جهاز شؤون البيئة سيقدم الدعم الفني والمادي للشركة التي سيتم اختيارها لتولي مسئولية إنشاء وإدارة ثاني مركز استصلاح "إعادة تهيئة" واستخدام وسائط التبريد، مؤكدا أنه سيتم توفير أجهزة محمولة واسطوانات ذات سعات مختلفة لتوزيعها بالمجان على مراكز الإصلاح والصيانة لاستعادة الفريونات ثم نقلها لمركز الاستصلاح الذي يهدف إلى تجميع وتنقية الفريونات وتهيئتها.

وأكد أنه سيتم إخضاع نشاط المركز للرقابة الصناعية لضمان جودة المنتج وسيتم توفير أجهزة لعمل اختبارات معملية لتحديد درجة النقاء والصلاحية لإعادة الاستخدام قبل طرح الفريون المعاد تهيئته في أسواق وسائط التبريد بأسعار اقتصادية تقل عن أسعار الفريونات المستوردة من الخارج، وهذا يحقق العديد من المنافع البيئية نتيجة لمنع إطلاق هذه الغازات في الجو أثناء عملية الصيانة والإصلاح التي تتم بمراكز الخدمة مما يتسبب في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى العائد الاقتصادي نتيجة تقليل الطلب على كميات وسائط التبريد التي يتم استيرادها بالعملة الصعبة من الخارج.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2