علماء قومي البحوث يشاركون في صالون "ابن الهيثم" لغرس قيم العلم عند الأطفال

علماء قومي البحوث يشاركون في صالون "ابن الهيثم" لغرس قيم العلم عند الأطفالالمركز القومي لثقافة الطفل

ثقافة وفنون25-8-2023 | 11:27

بدأ علماء وباحثو المركز القومي للبحوث المشاركة في سلسلة من فعاليات صالون "ابن الهيثم" العلمي الشهري الذي ينظمه المركز القومي لثقافة الطفل لغرس قيم العلم والتفكير العلمي في وعي الأطفال وتنمية المعارف والمهارات العلمية لديهم.

وقال الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث إن ذلك يأتي في إطار التعاون المشترك مع المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة محمد عبد الحافظ ناصف، لنشر ثقافة البحث العلمي، ما يسهم في النهوض بمستقبل المجتمع، حيث يعد العلم هو الرافد الأساسي لبناء المجتمعات.

وأكد حرص المركز على المشاركة في تلك الفعاليات انطلاقا من إيمان علماء وباحثي المركز بالدور المؤثر للعلم والثقافة العلمية، وضرورة أن يمتلك الطفل المصري أدوات المستقبل، بالإضافة إلى أهمية تنسيق الجهود بين الجهات المعنية.

وأوضح أنه سيتم، في إطار التعاون المشترك مع المركز القومي لثقافة الطفل،إلقاء المحاضرات العلمية في الفعاليات التي يتم تنظيمها بين الطرفين إلى جانب نشر مقالات علمية لعلماء المركز في المطبوعات التي تصدر عن المركز القومي لثقافة الطفل والموقع الإلكتروني وغيرها.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق أيضا على التدريب المشترك والمتبادل والزيارات الميدانية بين المركزين، ودعم وتنمية الابتكار وريادة الأعمال للفائزين بجوائز الإبداع والاختراع وغيرها ممن يتم اختياره من خلال لجنة علمية من علماء المركز القومي للبحوث.

ولفت إلى أنه سيتم كذلك التعاون في إطار القوافل المجتمعية والتوعوية التي يقدمها المركز القومي للبحوث مع المركز القومي لثقافة الطفل، بالإضافة إلى التواصل المستمر وفتح آفاق التعاون بصفة دورية بين الطرفين ومتابعة تنفيذ ما تم التوافق عليه.

وفي هذا الصدد، انطلقت فعاليات صالون ابن الهيثم العلمي، الذي يعقد مرتين شهريا يوم الثلاثاء، وتناولت مجموعة من الموضوعات المهمة منها التغذية السليمة لصحة العقل والجسم بمشاركة الدكتورة يسر محمد كاظم أستاذ التغذية الطبية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، الدكتورة أسماء عبدالمحسن رمضان الباحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمه.

وناقش الصالون العلمي كذلك الاستخدام الآمن للتكنولوجيا الحديث وتقليل المخاطر الصحية الناجمة عن الاستخدام الخاطئ والعوامل المصاحبة بمشاركة الدكتورة لمياء سمير لمعهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية قسم الطب البيئي والمهني، والدكتورة سلوى فاروق حافظ أستاذ الصحة المهنية وطب الصناعات بالقسم.

وسلطت فعاليات الصالون العلمي الضوء على موضوع الغذاء والنجاح، بمشاركة الدكتورة ضحى عبده محمد أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيس قسم التغذية وعلوم الأطعمة، والدكتورة هاجر فريد حامد البكري أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية بالقسم.

كما ناقشت فعاليات الصالون العلمي موضوع استكشاف المواد والتطبيقات مختلفه لتكنولوجيا النانو بمشاركة الدكتور مدحت إبراهيم أستاذ الأطياف وتطبيقاتها، والدكتورة هند أحمد عزت باحث علوم المواد بالمركز.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2