القولون العصبي مرض العصر.. أسبابه وعلاجه

القولون العصبي مرض العصر.. أسبابه وعلاجهالقولون العصبي

منوعات27-8-2023 | 08:56

يُعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الناس، ويُرتبط بأنواع مختلفة من الأطعمة، والضغوط النفسية واليومية، ويزداد خطر الإصابة به في حالات القلق والضغط العصبي.

وعن أعراض القولون العصبي وأسبابه وعلاجه، يقول الدكتور محمد الطباخ، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد بمستشفيات جامعة عين شمس، القولون العصبي واحد من الإضطرابات المنتشرة جداً بين الناس وهناك كتير من العوامل تزيد من حدة الأعراض وأصبح من أكتر الأمراض التى تعيقنا عن ممارسة حياة طبيعية.

وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود أسباب علمية محددة للقولون العصبي حتى الآن، إلا أن هناك نظريات تشير إلى علاقته بالحالة النفسية والعصبية، وطبيعة الجهاز الهضمي، ونوعية التغذية.
وعن مُضاعفات القولون العصبي على الجسم يوضح دكتور محمد:
1. يسبب الإصابة بالبواسير، نتيجة للإجهاد المفرط بسبب الإمساك المزمن.
2. الإصابة بالقلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.
3. ردود فعل غير متوقعة تجاه بعض الأطعمة.
4. صعوبة النوم وألم العضلات.

وعن أعراض القولون العصبي فيقول:
•الإحساس بالانتفاخ وكثرة الغازات
•الإحساس بالقئ المستمر
•الحموضة وآلام في المعدة
•التقلصات و عدم الراحة في منطقة البطن
•اضطرابات التبرز

وعن علاج القولون العصبي، فأشار إلى ضرورة السرعه فى التشخيص، و تناول الدواء الموصوف من الطبيب باستمرار لتنظيم حركة الجهاز الهضمي وتقليل الأعراض وهذا سيؤدي لأفضل نتائج فى العلاج.

وأكد أنه ينبغي زيارة الطبيب عند زيادة الأعراض وتأثيرها على جودة الحياة، كما ينبغي إجراء فحوصات متخصصة في حالات معينة، مثل فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب، أو وجود نزيف شرجي (خروج دم مع البراز) أو وجود دم خفي في تحليل البراز، أو وجود تاريخ مرضي لأمراض أو أورام بالأمعاء أو القولون، أو ظهور الأعراض بعد سن الخمسين، أو تغيير مفاجئ في خروج أو شكل البراز عن المعتاد.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2