شهر «أغسطس» للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية

شهر «أغسطس» للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعيةصورة تعبيرية

منوعات29-8-2023 | 14:52

هذا الشهر هو فرصة رائعة لرفع مستوى الوعي حول مباهج وفوائد الرضاعة الطبيعية.

وعن فوائد "الرضاعة الطبيعية" للأم والطفل، تقول دكتورة منال عز الدين ، دكتورة منال عز الدين، الباحثة في معهد تكنولوجيا الأغذية،أن شهر اغسطس هو شهر التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية، وللرضاعة الطبيعية فوائد، ودائما ما ينصح الأطباء بأن يكون حليب الأم هو المصدر الرئيسي لتغذية الطفل فى أول ٦ شهور من عمره، وعند الاستعانه بالألبان الصناعية لابد أن يكون هذا تحت الإشراف الطبى.

ولكن الطفل السليم الذى لا يعانى من أى مشاكل صحية فلابد من اللجوء إلى لبن الأم؛ فهو أمن غذاء للطفل.

وأضافت دكتورة منال أن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل تتمثل فى التالى: تحسين كفاءة الجهاز الهضمي؛ لأن لبن الأم يحتوى على مركبات سحرية ولها تأثير مباشر على عمل الجهاز الهضمى بكفاءة.

وتتابع، تعمل الرضاعة الطبيعية على تقويه مناعة الطفل وخاصة لبن السرسوب الذى يحتوى على أجسام مناعية عالية ترفع من مناعة الطفل، وتلك المركبات عجز العلماء عن تقليدها لصناعة لبن مشابهه للبن الأم.

وأشارت إلى أن الرضاعة الطبيعية هى وجبة شاملة كافية ولا يحتاج الطفل إلى مصدر غذائي آخر بجانبها أو إلى أى مكملات غذائية.

وأضافت أن هؤلاء الأطفال أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية ويمدهم اللبن الطبيعى بفترات حماية ووقاية لفترات طويلة خاصة فى السنوات الأولى ..

ويزيد اللبن الطبيعى من القدرات الذهنية ، كما أن الرضاعة الطبيعية تخلق حالة من الود والحب بين الأم وطفلها.

وأوضحت دكتورة منال أن من مميزات الرضاعة الطبيعية أن الطفل يكون فى حالة هدوء ولا يصاب بالمغص، ونسبة البكاء والتوتر أقل مقارنة بالأطفال الذين لا يحصلون على التغذية من الرضاعة الطبيعية.

وأشارت إلى أن هناك فوائد للرضاعة الطبيعية أيضا للأم، ف الرضاعة الطبيعية تساعد على رجوع الرحم لحجمه الطبيعي، كما تنجح الرضاعة الطبيعية فى نزول وزن الأم وهذا بعد زيادة وزن الأم أثناء فترة الحمل من ٨ إلى ١٢ كيلو جرام.

وتتابع، الرضاعة الطبيعية تقى الأم من الإصابة بسرطان الثدى وحماية الأم من الإصابة بالأمراض المزمنة.

ونصحت دكتورة منال عز الدين، الأم بعدم الإنصات إلى من يقول بأن الرضاعة يجب أن تكون بمواعيد، كما يجب أن تصر الأم على إرضاع الطفل، حتى وإن كانت كميات اللبن قليلة فى الأيام الثلاث الأولى.

وأشارت إلى أنه لا يمكن إنكار قيمة اللبن الصناعى وأهميته فى أوقات حرجة لبعض الأطفال، ويساعدهم على أنقاذ حياتهم خاصة لمن فقد أمه وقت الولادة ..ولكن يكون لبن يلائم الطفل و تحت إشراف طبى وبجرعات ومواعيد مناسبة، ولكنه يسبب الكثير من المشاكل للأطفال كزيادة الوزن ومتاعب فى الجهاز الهضمى ويجب الحرص على تعقيم الأدوات الخاصة بالرضاعة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2