#فكر_الأول| مبادرة "أنت الحياة" .. نأتي بالدولة إلى عتبة بيتك

#فكر_الأول| مبادرة "أنت الحياة" .. نأتي بالدولة إلى عتبة بيتكمبادرة انت الحياة

مصر30-8-2023 | 22:47

توجهت المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتحقيق حياة لائقة للأهالى الذين عانوا طويلا من التهميش والنسيان. ورفع مستوى الفئات الأكثر احتياجا بالقرى والنجوع المختلفة. وفى مسعاها لتحقيق الهدف المنشود، رصدت مبادرة حياة كريمة، بعض الأمراض الناتجة عن حالة الفقر والتهميش، فتطورت مبادرة حياة كريمة، لتشمل مبادرات اجتماعية وتنموية، تساهم فى إصلاح ما أفسده الفقر والعوز شكلا ومضمونا.

فيروس غريب

واكتشفت مبادرة حياة كريمة، أن المجتمع المصرى دخل عليه فيروس غريب، استوطن عقول ووجدان بعض ضعاف النفوس، وكانوا سببا فى الإيذاء النفسي لغيرهم، وأخذ هذا الفيروس يتحور لأشكال عديدة، منها الابتزاز الإلكترونى، وابتزاز الغارمين والغارمات، والمدمنين والمدمنات، وغير المتعلمين، وتحرك هذا المرض حتى وصل باب الجريمة وساحات القضاء، وأصبح لدينا مسار اجتماعى خاطئ، يحتاج لمن يقضى عليه.

ومن باب أن الدولة المتقدمة، هى التى يكون لديها شعب متحضر، جاءت الدولة لتكافح هذا الفيروس، وقاد الرئيس السيسي جهود المصريين للتصدى لهذا الوباء، من خلال معرفة الأسباب والظروف التى خلقت بيئة حاضنة لهذا التشوه، وإيجاد الحلول المناسبة لكل حالة، وأُطلقت مبادرة "انت الحياة" لتتمكن من القضاء على القيم المستوردة من الخارج، وإعادة المجتمع المصرى إلى قيمه المعهودة من النزاهة والشرف والأمانة والحياء. وإحياء ضمير الأمة.

الأطراف المشاركة


يشارك فى مبادرة "انت الحياة" مؤسسات التعليم العالى والجامعات المصرية فى كل محافظة، والقوافل الطبية، ووزارة الثقافة المصرية ومسرح العرائس والورش الحرفية، ومؤسسة مصر الخير، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والهيئة العامة لتعليم الكبار، والجامعة البريطانية في مصر، والمجلس القومي للمرأة، والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومبادرة اتكلم هنسمعك لدعم الصحة النفسية لذوى الهمم. تحت إشراف مؤسسة حياة كريمة.

توجهت مبادرة انت الحياة إلى المحافظات المختلفة، وأقامت فعاليات وأنشطة وخدمات كثيرة للأطفال والشباب والكبار، سواء كانت أنشطة ترفيهية ورياضية للأطفال، أو ملتقى التوظيف للشباب، أو خدمات استخراج الرقم القومي، وامتحانات محو الأمية للكبار والقوافل الطبية والبيطرية، ومساعدة الغارمين، وأنشطة ثقافية وجلسات توعوية، ومسرح أطفال، ومعرض كتاب متنقل.

الفئات المستهدفة


استهدفت مبادرة "انت الحياة" نحو أكثر من 182 ألف مستفيد خلال عام، منذ انطلاقها في 15 أغسطس 2022، شملت قوافل طبية بكافة التخصصات، وتقديم الخدمات مجانا، وإحالة العمليات الجراحية لإجرائها على نفقة الدولة، وكذلك تنظيم عيادات أسنان. وقامت مؤسسة مصر الخير بدورها فى القضاء على أوضاع الغارمين والغارمات.

فاعليات ترفيهية

وإذا كانت مبادرة حياة كريمة تسعى لتوفير النواحى الخدمية فى العملية التعليمية، بإنشاء المدارس، فإن مبادرة "أنت الحياة" تضمنت إقامة فاعليات ترفيهية للأطفال وورش عمل، وتنظيم مسابقات رياضية بمراكز الشباب وتوزيع ملابس رياضية على المشاركين.

أمسيات الأسرة المصرية


وأقام المجلس القومى للمرأة، ورش عمل حرفية وتوعوية للسيدات وورش حكى للأطفال وجلسات الدوار وأمسيات الأسرة المصرية. وأصدر بطاقات الرقم القومي للسيدات المعيلات. وقامت الهيئة العامة لتعليم الكبار بتنظيم محاضرات توعية وورش عمل حرفية للكبار. وشهدت مبادرة انت الحياة إقبالا متزايدا من المواطنين، والذين عبرو وسعادتهم البالغة بالمبادرة، وقدموا تحية شكر وتقدير للقائمين عليها وجهودهم المخلصة فى تنفيذها على أرض مصر.

الظروف المعيشية

وتٌولى الدولة اهتماماً بالغاً لتنفيذ المبادرة الرئاسية بالقرى المستهدفة فى مختلف القطاعات وذلك لتحسين الظروف المعيشية بها من خلال خطة عمل متكاملة بين كافة الجهات لتوفير حياة كريمة للمواطنين بكافة الجوانب وتقديم كافة الخدمات.

يذكر أن مبادرة" أنت الحياة" أطلقتها مؤسسة حياة كريمة في محطتها الأولى في محافظة الفيوم في أغسطس 2022، وانطلقت المرحلة الثانية من المبادرة بمركز الحسينينة بمحافظة الشرقية وذلك بقرية بحر البقر 2 في 17 سبتمبر 2022. ومحافظة الجيزة والغربية وكفر الشيخ، وغيرهم.

أنت الهدف


وقال منسق حياة كريمة، الدكتور أحمد شعيب، إن عدد المستفيدين من مبادرة "أنت الحياة" تخطى 30 ألف مواطن، في محافظة الجيزة. مؤكدا أن مبادرة "أنت الحياة" تعتبر مبادرة تنموية اجتماعية شاملة، تقول للمواطن المصري (أنت الهدف).

انجازات عام

وكشفت المبادرة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أنها نجحت في خدمة الآلاف من الأهالي في أكثر من محور، سواء في القوافل الطبية، الثقافة ومسرح العرائس والورش الحرفية، استقبال حالات الغارمين، ندوات التوعية الخاصة بمكافحة الادمان والتعاطي، امتحانات محو الأمية واستلام الشهادة بشكل فوري، وكراتين السلع الغذائية، وملتقي التوظيف للشباب، استعرضت الإنجازات التى تحققت خلال عام فى الانفوجرافات التالية:


ختاما.. بمكن القول، أن الدولة لم تكتف بإنشاء المدرسة والمستشفى، بل ذهبت إلى الطالب فى بيته، والمريض فى سريره، ووقفت على الأسباب التى منعته من الوصول إلى المدرسة والمستشفى وغيرهما من الخدمات، وقامت بإزالة العوائق، ومهدت الطريق من عتبة بيتك.


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2