"إيكواس" تجتمع الاثنين المقبل لبحث الوضع في الجابون

"إيكواس" تجتمع الاثنين المقبل لبحث الوضع في الجابونإيكواس

عرب وعالم1-9-2023 | 15:31

قرر رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكواس)، اليوم الجمعة، بحث الوضع المتعلق في الجابون، وتعيين رئيس إفريقيا الوسطى فاوستين تواديرا، وسيطًا للمجموعة مع الجابون.

وأعلن وزير خارجية تشاد محمد صالح النظيف، أن "مجموعة "إيكواس" ستجتمع، الاثنين المقبل، لمناقشة الوضع في الجابون، على أن يعقد الاجتماع في غينيا الاستوائية".

وكان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقى، قد أعلن أمس الخميس، "تعليق مشاركة الجابون في مختلف فعالياته وفعاليات المؤسسات التابعة له"، وذلك في أعقاب الانقلاب العسكري، الذي وقع الأسبوع الجاري.

ويشار إلى أنه، صباح الأربعاء الماضي، سمع دوي إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبرفيل، حيث أعلن عسكريون في الجيش الجابوني، بقيادة قائد الحرس الجمهوري بريس أوليجي نجيما، في خطاب متلفز، إلغاء نتائج الانتخابات وحل مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

وقد جرى انتخاب رئيس الجابون علي بونجو، البالغ من العمر 64 عامًا، لأول مرة في العام 2009، بعد وفاة والده عمر بونجو أونديمبا، الذي شغل منصب رئيس الجابون لأكثر من 40 عامًا.

وأعلنت السلطات في الجابون، إعادة انتخاب "بونجو" لفترة رئاسية ثالثة بعد الفوز بنسبة 64.2%، في انتخابات عامة شهدت تأجيلات، وزعمت المعارضة بتزوير نتائجها.

يشار إلى أن الجابون، شهدت في عام 2019، محاولة انقلاب فاشلة، حيث حاولت مجموعة من الضباط السيطرة على الحكم ومنعت بث كلمة للرئيس علي بونجو، الذي كان في رحلة إلى المغرب للتعافي من مرضه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2