# فكر_الأول| مشروعات النقل.. "شرايين حياة جديدة" لخدمة التنمية في مصر

# فكر_الأول| مشروعات النقل.. "شرايين حياة جديدة" لخدمة التنمية في مصرصورة تعبيرية

مصر1-9-2023 | 16:58

على طريق بناء الجمهورية الجديدة وتوفير حياة كريمة للمصريين.. واستناداً إلى برنامج إصلاح شامل أسهم فى امتصاص الصدمات وتجاوز الأزمات.. وعلى مدار 9 سنوات إنجازات تنموية غير مسبوقة تحققت شهدت فيها كافة قطاعات الدولة نقلة نوعية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعادت إليها الحياة بعد تحديات ضخمة واجهتها قبل عام 2014.

وفي ظل قيادة الرئيس السيسي تمكنت الدولة المصرية خلال الأعوام التسعة الماضية، من تأسيس اقتصاد قوي يتمتع بالمرونة والتنوع استناداً إلى برنامج إصلاح شامل من أجل صنع مستقبل أفضل لـ مصر والمصريين.

ومنذ توليه الحكم حتى الآن، سعى الرئيس السيسي إلى تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية وإحداث نهضة تنموية كبرى من خلال إطلاق إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، التي تنقسم إلى 12 محوراً رئيسياً تشمل: التعليم والابتكار والمعرفة والبحث العلمي والعدالة الاجتماعية والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والتنمية الاقتصادية والتنمية العمرانية والطاقة والثقافة والبيئة والسياسة الداخلية والأمن القومي والسياسة الخارجية والصحة.

على مدار الـ9 سنوات الماضية كانت مشروعات النقل بمثابة "مشروعات قومية" تتقدم بشكل سريع في مسيرة البناء ب الجمهورية الجديدة وكان للطرق والكباري نصيب الأسد في مشروعات التطوير في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباها شرايين تنمية، فنفذت وزارة النقل عدد كبير من الطرق والكباري تمثلت في المشروع القومي للطرق.

- إنشاء 7000 كم من الطرق الجديدة.
- الإنتهاء من تنفيذ مشروعات بأطوال (5500) كم، ومن أهمها:
- تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم بتكلفة إجمالية 7 مليار جنيه.
- تطوير طريق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلومتر وتكلفة مليار جنيه.
- إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3.5 مليار جنيه.
- إنشاء القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كم وتكلفة 8 مليار جنيه.
- إنشاء طريق الجلالة بطول 82 كم وتكلفة 4.5 مليار جنيه.
- تطوير طريق النفق – شرم الشيخ بطول 350 كم وتكلفة 3.2 مليار جنيه.
- تطوير الطريق من نفق الشهيد أحمد حمدي إلى الكيلو 109 طريق السويس بطول 24 كم وتكلفة 870 مليون جنيه.
- إنشاء طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس في المسافة من الطريق الدائري الإقليمي حتى الطريق الدائري بطول37 كم وتكلفة 930 مليون جنيه.
- تطوير وازدواج طريق سفاجا / القصير / مرسى علم بطول 200 كم وتكلفة 1.738 مليار جنيه.
- تطوير طريق المنصورة / جمصة (رافد جمصة) بطول 50 كم وتكلفة مليار جنيه.
- مشروعات بإجمالي أطوال (1500) كيلومتر.

محاور النيل


- تم تنفيذ (13) محوراً (طلخا - بنها - الخطاطبة - روض الفرج - حلوان - بني مزار - طما - جرجا - عدلي منصور - سمالوط - قوص - كلابشة - ديروط) بتكلفة 14 مليار جنيه.

المشروع القومي لرصف الطرق المحلية مرحلة أولى


تطوير 1000 كيلو متر من شبكة الطرق الرئيسية، ويتم تنفيذ المشروع القومي لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، وجاري العمل في المرحلة الأولى من المشروع في نطاق 12 محافظة بعدد (225 مشروع بتكلفة حوالي 2 مليار جنيه) وتم الإنتهاء من تنفيذ 202 مشروع.

المشروع القومي لرصف الطرق المحلية مرحلة ثانية


كما تم إطلاق المرحلة الثانية للمشروع القومي لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات وتم توقيع بروتوكول بين الهيئة العامة للطرق والكباري مع عدد 4 محافظات لقيام الهيئة بطرح وإسناد والإشراف على تنفيذ عدد من المشروعات.

منظومة النقل الذكي


تم البدء في منظومة النقل الذكي باستخدام أحدث أساليب تكنولوجيا المعلومات في إدارة منظومة النقل وإستخدام أحدث أجهزة البوابات الإلكترونية والحساسات والموازين والكاميرات والرادارات بهدف رفع مستويات الأمان على شبكة الطرق والحد من الحوادث وتم إسناد المشروع لتحالف مصري عالمي.

تم إختيار 7 طرق بإجمالي أطوال 1189 كم كمرحلة أولى لتنفيذ منظومة النقل الذكي، ثم المرحلة الثانية بإجمالي 15 طريق بطول 5195 كم ليصل عدد المحاور والطرق إلى 22 طريق بطول 6384 كم.

قطاع السكة الحديد


كما شهد قطاع السكة الحديد تطويراً كبيراً في عهد الرئيس السيسي، ولمسه الركاب، حيث تم استيراد وتشغيل أكثر من 110 جرار أمريكي من طراز "جينرال الكتريك"، وكذلك حوالي 800 عربة قطارات روسية عادية ومكيفة إضافة إلى 6 قطارات فاخرة من "تالجو" الأسبانية، فضلاً عن إعادة تأهيل 172 جرار وتم الانتهاء من تأهيل 45 جراراً.

وتضم قائمة الإنجازات أيضاً في قطاع النقل، مترو الأنفاق والجر الكهربي، حيث تم افتتاح وتشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث بطول 11.52 كم وعدد 10 محطات، وكذلك 4 محطات بالمرحلة الثالثة، ومن المقرر تشغيل 6 محطات جديدة بنفس المرحلة خلال أيام.

القطار الكهربائي


وتم في عهد الرئيس السيسي، تنفيذ افتتاح وتشغيل مشروع القطار الكهربائي LR (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) بطول 103 كيلومتر وعدد 19 محطة.

كما تنفذ وزارة النقل مشروعي مونوريل شرق النيل بطول 56.5 كيلومتر وعدد 22 محطة ومونوريل غرب النيل بطول 42 كيلومتر وعدد 12 محطة.

مشروع إنشاء الخط الرابع لـ مترو الأنفاق (6 أكتوبر - الهرم - الجيزة - عمرو بن العاص - القاهرة الجديدة) بطول 42كم، ومن المقرر تشغيلهما في أوائل عام 2024، وكذلك تم تنفيذ المحطة التبادلية بمحطة عدلي منصور ليتم تبادل الخدمة للركاب بين 5 وسائل نقل مختلفة.

قطاع النقل البحري


في قطاع النقل البحري تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات بـ ميناء الإسكندرية بتكلفة 824 مليون جنيه، وإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي محور 54 بتكلفة 905 مليون جنيه.

وفي ميناء دمياط، تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها إنشاء محطة متعددة الأغراض (رصيف بطول 681 متر وعمق 17 متر) بتكلفة 1365 مليون جنيه، وتعميق الممر الملاحي وحوض الدوران إلى 16 متر بتكلفة 189 مليون جنيه.

وفي موانئ البحر الأحمر، تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 مليون جنيه، وتطوير ميناء الغردقة البحري بتكلفة 222 مليون جنيه، وإنشاء قزق رافع ميكانيكي بـ ميناء شرم الشيخ بتكلفة 68 مليون جنيه، وكذلك بناء وتوريد عدد 2 قاطرة بحرية قوة شد 55 طن بتكلفة 513 مليون جنيه.

في الموانئ البرية والجافة، تم الإنتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها إنشاء ميناء قسطل البري بتكلفة 79 مليون جنيه، وإنشاء ميناء أرقين البري بتكلفة 93 مليون جنيه، فضلاً عن رفع كفاءة وتطوير ميناء طابا البري بتكلفة 40 مليون جنيه.

أول ميناء جاف بمصر


وتم أيضاً التشغيل التجريبي لأول ميناء جاف ب مصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان بتكلفة 100 ألف دولار، مع التطوير الشامل لميناء السلوم البري بتكلفة 2.6 مليار جنيه، وميكنة التحصيل الكترونياً لموانئ (طابا – أرقين – قسطل) بتكلفة 20 مليون جنيه وتوريد أجهزة أمنية لتأمين الموانئ بتكلفة 491 مليون جنيه.

مجال النقل النهري
كما يتقدم العمل في مجال النقل النهري في تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الاسكندرية ( الرياح البحيري وترعة النوبارية) بتكلفة 28.73 مليون جنيه، وتطوير الطريق الملاحي القاهرة / أسوان بتكلفة 267.94 مليون جنيه.

وكذلك تطوير الطريق الملاحي القاهرة / دمياط بتكلفة 23.63 مليون جنيه، مع إنشاء البنية المعلوماتية لنهر النيل "RIS" بتكلفة 9.2 مليون يورو بما يعادل 165.6 مليون جنيه، فضلاً عن تطوير الطريق الملاحي القاهرة / الإسماعيلية (ترعة الإسماعيلية) وتطوير 2 كوبري وتحويلهم من ثابت إلى متحرك (مسطرد – أبو زعبل) بتكلفة 50 مليون جنيه، إنشاء 2 كوبري علوي على هويس المالح بتكلفة 300 مليون جنيه.

للمزيد تابع # فكر_الأول

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2