الإيسيسكو تدعو المختصين إلى المشاركة بأوراق بحثية حول «الدبلوماسية الحضارية»

الإيسيسكو تدعو المختصين إلى المشاركة بأوراق بحثية حول «الدبلوماسية الحضارية»الإيسيسكو

عرب وعالم1-9-2023 | 19:06

دعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجامعة القاضي عياض المغربية، جميع الباحثين والمختصين إلى المشاركة بأوراق بحثية حول مفهوم الدبلوماسية الحضارية، حيث ستقوم لجنة علمية مكونة من خبراء وأساتذة في المجال بتقييم الأبحاث المقدمة، لمنح جوائز مالية إلى المقبول منها.

وأفادت ال إيسيسكو في بيان اليوم الجمعة بأن الأوراق البحثية المقدمة يجب أن تتناول أحد محاور الندوة الدولية "الدبلوماسية الحضارية.. قراءات متقاطعة"، التي عقدتها ال إيسيسكو بالشراكة مع جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش يومي 2 و3 يونيو 2023؛ وهي: مساهمات في التأصيل النظري لمفهوم الدبلوماسية الحضارية، وقضايا الدبلوماسية الحضارية، والأدوار المفترضة للفاعلين في الدبلوماسية الحضارية، وسيتم منح كل صاحب ورقة بحثية مقبولة للنشر مبلغ 500 دولار أمريكي، بجانب نشر الورقة الفائزة في إصدار خاص يتضمن أيضا أعمال الندوة الدولية.

وأضاف البيان أنه يُشترَط للمشاركة أن تكون الورقة البحثية أصيلة ولم يسبق نشرها، وأن تتوافر شروط البحث العلمي الرصين، من حيث المنهج والإشكالية والأمانة العلمية في الاقتباسات العلمية، كما يجب الاعتماد على الموضوعية والعلمية واستعمال أسلوب تحليلي، على ألا يتجاوز محتوى الورقة البحثية 5 آلاف كلمة، وأن تتم ترجمة عنوانها إلى اللغة الإنجليزية، وإنجاز ملخص باللغة الإنجليزية في حدود 150 كلمة، وأن توضع لائحة المراجع "البيبليوغرافيا" في نهاية الدراسة.

وأشار البيان إلى أن الإرسال سيكون عبر البريد الإلكتروني وأن آخر موعد لاستقبال المشروعات الأولية في 15 أكتوبر المقبل، وآخر موعد لتسليم الأوراق النهائية سيكون في 25 نوفمبر من العام الجاري.

وأوضح البيان أن الدعوة تأتي استنادًا إلى أهمية مفهوم "الدبلوماسية الحضارية"، الذي يعكس تقاطع العلاقات الدبلوماسية مع الأبعاد الحضارية والإنسانية، ويسعى إلى تعزيز قيم السلم والتفاهم بين الشعوب والثقافات المتنوعة، واستثمار الإنجازات الحضارية لتحقيق أهداف دبلوماسية سلمية، وتعزيز التعاون وتبادل الأفكار بين الدول والمجتمعات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2