هل تسبب علاجات السرطان الإرهاق؟

هل تسبب علاجات السرطان الإرهاق؟صورة تعبيرية

منوعات2-9-2023 | 11:00

الإرهاق.. عرض مؤقت يعاني منه الكثير من مرضى السرطان سواءً كانوا على العلاج الكيماوي، الإشعاعي، الموجة، أو حتى الهرموني، وقد يستمر الإحساس ب الإرهاق لفترةٍ ما حتى بعد انتهاء العلاج.

وعن الأعراض والأسباب والعلاج، يقول دكتور أحمد نوفل عضو هيئة التدريس واستشاري التشخيص المبكر علاج أورام الثدي والنساء و الأورام الصلبة للكبار بكلية الطب جامعة عين شمس، تشمل أعراض الإرهاق التالي:

- قضاء معظم الوقت في السرير.
- إيجاد صعوبة في التركيز.
- اضطرابات في النوم.
- الإحساس المستمر بالتعب.
- عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.
- الإحساس بالقلق.
- الشعور بالإكتئاب.

وأشار دكتور "نوفل" إلى أن هناك نصائح قد تُساعد في التغلب على الإحساس ب الإرهاق منها:

- حاول دائماً أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلاً حين يُمكنك ذلك، ننصحك بالذهاب إلى النوم في نفس التوقيت كل يوم، ويُمكنك أيضاً القيام ببعض الأشياء التى قد تُساعد على الإسترخاء قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الإستماع إلى موسيقى هادئة، ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة المحمول قبل الذهاب إلى النوم.

- ابتعد عن تناول أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو مشروبات الطاقة في فترة المساء.

- إذا أحسست ب الإرهاق خلال فترة النهار، حاول الحصول على فترة قيلولة قصيرة ولكن لا تجعلها قريبة من موعد نومك مساءً.
- لا تُجهد نفسك، حاول الإستعانة بالأهل والأصدقاء في القيام بالمهام الثقيلة عليك، حاول القيام ببعض المجهود البدني البسيط مثل المشي مثلاً وحاول أن تفعل ذلك بصفةٍ يومية.

- تناول الخضروات والفواكه الطازجة يومياً.

- الجفاف يزيد من الإحساس بالإرهاق، لذا يجب عليك تناول على الأقل 2 لتر من السوائل يومياً وهو ما يعادل 8 أكواب من السوائل (إلا إذا كانت كمية السوائل محددة بأمر الطبيب).

ويتابع دكتور الأورام أنه لم يُثبت أن هناك أدوية تساعد في تقليل الإحساس بـ الإرهاق الناتج عن علاجات الأورام، والأبحاث متضاربة بهذا الشأن، وننصح كل المرضى بالإبتعاد عن تناول الفيتامينات المختلفة لأنها ليس فقط في الأغلب غير مؤثرة في علاج الإرهاق، ولكنها أيضاً قد تقلل من فاعلية العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني.

ويتابع دكتور أحمد، الإحساس ب الإرهاق قد يكون له أسباب أُخرى مثل فقر الدم أو كسل بالغدة الدرقية، وهما سببين قد تكون لهما علاقة بالعلاج الكيماوي أو الموجة أو المناعي، لذا يجب دائماً أن يقوم المريض بالرجوع لطبيب الأورام المعالج إذا استمرت أعراض الإرهاق لفترات طويلة أو كانت شديدة الحِدة.

أضف تعليق