برعاية الرئيس السيسي.. انطلاق المؤتمر العالمي لـ السكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية

برعاية الرئيس السيسي.. انطلاق المؤتمر العالمي لـ السكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإداريةالرئيس السيسي

مصر5-9-2023 | 06:59

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر العالمي "السكان والصحة والتنمية"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ويستمر خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023.

ويأتي ذلك في إطار الاستعداد لتبني استراتيجيات فعالة ومؤثرة، تضمن مستقبل أمن للجميع، حيث إن الزيادة السكانية تزداد يوما بعد يوم ويؤثر ذلك على الاقتصاد والمتاح من الوارد، وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية بكفاءة.

وكان المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عقد في القاهرة عام 1994 خطوة ناجحة ترتب عليها مجهودات مشتركة للعمل على حل القضية السكانية في مصر.

وحان الوقت لاتخاذ خطوة جديدة وتبني رؤية مختلفة بغرض الوصول إلى سكان أصحاء من أجل التنمية المستدامة، وأن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية فرصة لجميع الخبراء للمشاركة وتبادل الخبرات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر 65 جلسة حوارية، بمشاركة 270 متحدثا من المصريين والأجانب، بالإضافة إلى مشاركة البرنامج العلمي للزمالة المصرية في 14 ورشة و33 جلسة يتحدث بها 125 شخصا في 31 تخصصا.

وتستهدف وزارة الصحة والسكان، إطلاق الإستراتيجية الوطنية للسكان والإستراتيجية العامة للصحة، وذلك خلال فعاليات المؤتمر.

وتأتي فعاليات المؤتمر لتناقش العديد من القضايا، منها، جلسة لقطاع الرعاية الصحية الأولية، بعنوان "التجزئة إلى التكامل: رحلة الرعاية الصحية الأولية في مصر نحو الشمولية"، وتقديم لمحة عامة عن دور الرعاية الصحية الأولية في مصر، ووصف تطور نموذج الرعاية الصحية الأولية في مصر، ومناقشة كيف يمكن لنهج دورة الحياة أن يساعد في دمج الخدمات عبر مختلف، ومستويات الرعاية والقطاعات في مصر.

كما سيتم مناقشة التحديات والفرص المتاحة لتحسين جودة الرعاية الصحية الأولية ومناقشة الآفاق والفرص المستقبلية في مجال الرعاية الصحية الأولية في مصر، واستعراض نموذج الرعاية الصحية الأولية في مصر وإلقاء نظرة عامة على الوضع الحالي، ودور الرعاية الصحية الأولية في تحسين الخصائص الديموغرافية دمج الأمراض غير المعدية في خدمات الرعاية الصحية الأولية: بجلسة بعنوان "الاستراتيجيات والعوائق والفرص في مصر"، والصحة النفسية و الرعاية الصحية الأولية بجلسة بعنوان "كيفية تعزيز الرعاية الشاملة والحد من الوصمة في مصر".

وتشارك الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بكيفية التغلب على إعاقات الأطفال وتأهيل المرضى، ودورها في تمكين البحث والتدريب السريري بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، ما تقدمه من مبادرات للقضاء على أنواع مختلفة من الإعاقات، والجهود المبذولة للدمج الفعلي لأصحاب الهمم في استراتيجيات التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 من خلال التدخل المبكر و الرعاية الصحية المناسبة والدعم الاجتماعي والاقتصادي.

وتستعرض الهيئة جهود وإنجازات المعهد القومي للجهاز العصبي الحركي، ومعهد السمع والنطق، والمعهد التذكاري لأبحاث طب العيون، ومعهد القلب القومي.

وضمن فعاليات المؤتمر عقد جلسة نقاشية بعنوان الصناعات الدوائية من أجل صحة السكان" لتسليط الضوء على مساهمة الصناعات الدوائية في تحسين الخصائص السكانية والنتائج الصحية، ومناقشة التعاون بين صناعة الأدوية والوكالات السكانية والصحية لتحسين الخصائص السكانية والنتائج الصحية.

وأيضا دور الصناعات الدوائية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز سبل الرعاية العادلة لمرضى السرطان في أفريقيا والابتكارات لتعزيز الاستخدام الفعال لموارد الرعاية الصحية والمساواة الصحية في رعاية مرضى السرطان، سبل التسويق الاجتماعي لوسائل تنظيم الحمل بإشراك شركات الأدوية والقطاع الخاص لتحسين الخصائص السكانية.

ويعقد خلال فعاليات المؤتمر جلسة بعنوان "مستقبل الطب النفسي في مصر" في ضوء الإمكانيات المتاحة والتحديات القادمة، وتهدف إلى وضع خارطة الطريق لصياغة مستقبل الصحة النفسية في مصر، وسد الفجوة لمواجهة الاحتياجات المتزايدة لخدمات الصحة النفسية، ومناقشة اعتماد التقنيات الجديدة لإدارة الموارد، واستكشاف سياسات الصحة النفسية في ضوء استراتيجيات التحول الوطني للرعاية الصحية من خلال عدد من الخبراء العالميين والمحليين في هذا المجال.

وأيضا ضمن فعاليات المؤتمر، عقد جلسة للهيئة العامة للتأمين الصحي بعنوان "خارطة الطريق لتحسين العدالة في إدارة مرض السكري من النوع الأول في مصر"، ستناقش التاريخ والتحديات التي تواجه النوع الأول من مرض السكري في مصر، ونظرة عامة على الهيئة العامة للتأمين الصحي في تحسين جودة الحياة والتحكم في التمثيل الغذائي وعلاج الأطفال الذين يعانون من TIDM، وإظهار العبء الصحي لمرض السكري على المستوى العالمي والوطني عرض الدراسة المقارنة قبل وبعد التنفيذ التي تم إجراؤها في ثلاثة مراكز ميثاق حقوق الأطفال المصابين بالسكري قصة نجاح مركز الفردوس لسكري الأطفال بالمنصورة - محافظة الدقهلية إرشادات العلاج المحدثة للأطفال الذين يعيشون مع TIDM.

كما سيتم مناقشة دور أمانة المراكز الطبية المتخصصة في الرعاية الصحية، من خلال جلسة تحت عنوان "التحديات والفرص" تتضمن التحديات والإنجازات في مجال مرض التصلب العصبي المتعدد في مصر استعراض تجربة أمانة المراكز الطبية المتخصصة لتسجيل GAHAR الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الطبية لمرضى الأورام، ومناقشة إيجابيات عمليات زرع نخاع العظم كحجر الزاوية لتحسين البقاء على قيد الحياة، وعرض الأعمال والمنشورات العلمية لمركز جاما نايف بمعهد ناصر بعد 20 عامًا من الخبرة وعلاج 12 ألف مريض.

وتتضمن فعاليات المؤتمر عرض دور القطاع الوقائي أنشطة الصحة العامة لضمان مجتمع آمن، والتأكيد على أهمية الكشف المبكر والاستجابة السريعة، والأساليب والتقنيات المبتكرة التي أحدثت ثورة في القطاع الوقائي، كما سيتم التحدث عن مختبر الجينوم، ومراقبة الأمراض والكشف المبكر عنها، والأنشطة القطرية في تحدي مقاومة مضادات "الميكروبات، والرقمنة.

ويشارك قطاع قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، بجلسة بعنوان "حلول ذكية للرعاية العلاجية"، لعرض المشاكل الرئيسية لتوفير الرعاية الحرجة في القطاع العلاجي تسليط الضوء على التكاليف المرتبطة بعمليات وحدة العناية المركزة مناقشة الخطوط العريضة التشغيلية لمحاور العناية المركزة الجديدة عرض تكلفة غسيل الكلى على القطاع العلاجي.

كما ستضمن الجلسة عرض التكنولوجيا الجديدة لإدارة عملية غسيل الكلى والحلول الذكية، ومناقشة تحديات سلسلة التوريد بعد كوفيد – 19، وعرض نهج جديد في حل المشاكل المرتبطة بسلسلة التوريد.

كما تتضمن فعاليات المؤتمر، البرنامج العلمي للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، وذلك من خلال جلسات تفاعلية وورش عمل بمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والدوليين بمجال الصحة والسكان والتنمية، لمناقشة عدة قضايا منها "التجارب الرائدة وأفضل الممارسات في الحوكمة الرشيدة"، والسياسات المتكاملة القائمة على الأدلة من أجل مستقبل أفضل دور منظمات المجتمع المدني لدعم سكان أصحاء من أجل التنمية المستدامة، وتأثير المتغيرات السكانية على التنمية التغيرات المناخية، والأمن المائي والغذائي الصحة العامة، وضمان حياة صحية وتحقيق الرفاهية لجميع الأعمار.

وأيضا: تعزيز دور الرعاية الصحية الأولية لتحقيق التنمية، و تمكين المرأة من أجل الرفاهية وصحة أفضل للسكان، والصحة النفسية للسكان وتحقيق التنمية، والتوزيع الديموجرافي "الأثر الاقتصادي - الفرص الضائعة والمكاسب المحتملة"، والاستثمار في البشر، والتحول الرقمي في قطاع الخدمات الصحية " الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة التقنيات الحديثة للتنبؤات السكانية، تعزيز الصحة وتسريع وتيرة التنمية".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2