وزيرة البيئة التونسية: بلادنا تواجه نسقا مرتفعا لارتفاع درجات الحرارة ناهز 1,5 درجة

وزيرة البيئة التونسية: بلادنا تواجه نسقا مرتفعا لارتفاع درجات الحرارة ناهز 1,5 درجةوزيرة البيئة التونسية: بلادنا تواجه نسقا مرتفعا لارتفاع درجات الحرارة ناهز 1,5 درجة

عرب وعالم5-9-2023 | 17:58

قالت ليلى الشيخاوي المهداوي، وزيرة البيئة التونسية، إن بلادها من الدول الإفريقية التي تشهد نسقا مرتفعا لارتفاع درجات الحرارة ناهز 1,5 درجة منذ بداية القرن العشرين.

ودعت الوزيرة – خلال مشاركتها في منبر حواري وزاري رفيع المستوى في إطار القمة الأفريقية الأولى للمناخ التي تنعقد من 4 إلى 6 سبتمبر 2023 بالعاصمة الكينية نيروبي - إلى ضرورة دعم التعاون المشترك بين الدول الإفريقية لتنفيذ برامج كبرى وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، خاصة في مجال الأمن المائي والغذائي وتعزيز البنية الأساسية الصامدة ل تغير المناخ والمحافظة المستدامة على المنظومات البيئية الأكثر هشاشة للتغيرات المناخية، على غرار المنظومات الغابية والمنظومات الساحلية ومنظومات المناطق الرطبة والواحات.

يشار إلى أن المنبر رفيع المستوى شارك فيه عدد من الوزراء بالدول الإفريقية والأوروبية وهم (كوت ديفوار، أوغندا، الجزائر، الصومال، السايشال، إيرلندا، فنلندا).

وتشارك الوزيرة في القمة بتكليف من رئيس الجمهورية التونسية، حيث تناقش القمة الإفريقية للمناخ الحلول الممكنة لمجابهة تداعيات التغيرات المناخية بالمنطقة الإفريقية وتكريس مقومات التنمية المستدامة والعادلة لكل الدول الإفريقية.

وتركز القمة على محاور أساسية، هي الطاقة والصناعات النظيفة، والبنية الأساسية المستدامة والنقل والتنمية الحضرية، وتنمية الأراضي والبحار والأمن المائي والغذائي، والصحة وتحسين إطار العيش والتنمية الاقتصادية.

أضف تعليق