أستاذ العلوم السياسية تستعرض مكاسب انضمام مصر لـ«بريكس»

أستاذ العلوم السياسية تستعرض مكاسب  انضمام مصر لـ«بريكس»الدكتورة حنان أبو سكين

اقتصاد6-9-2023 | 08:33

استعرضت الدكتورة حنان أبو سكين أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، العديد من المكاسب الاقتصادية والسياسية من قرار انضمام مصر إلى دول مجموعة "بريكس"، بدءا من يناير 2024 في ظل وجود كبرى اقتصاديات الدول ضمن مجموعة دول ال بريكس منها دول الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

وحول المكاسب السياسية والاقتصادية التى ستعود على مصر تقول أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، انضمام مصر إلى مجموعة ال بريكس هى خطوة من الخطوات الهامة جدا، وكانت أمنية منذ فترة طويلة، وعدد كبير من الباحثين فى المجال الاقتصادي كان يأمل انضمام مصر إلى مجموعة البريكس.

وتتابع دكتورة حنان ، أن ال بريكس هو تكتل وليس منظمة ، و به مجموعة من الدول المهمة ويوازى الدور الذى تلعبه مجموعة السبع، لذا فهو تكتل له أهمية اقتصادية كبيرة يضم دول متقدمة وانضمام مصر إلى ال بريكس سيكون إضافةً قوية ؛ويعطى ثقة فى الاقتصاد المصرى وسيكون مرشح لمزيد من النمو، وعلى مستوى تعزيز الاستثمارات والتعاون التجارى وزيادة الشراكة .

وأشارت دكتورة حنان إلى أهمية الاستفادة من تلك الخطوة فى نقل التكنولوجيا، وأن تكون خطوة ال بريكس ساحة جيدة لتستفيد مصر من الخبرات التكنولوجية من تلك الدول المتقدمة .

وتتابع، مجموعة ال بريكس أثرت بشكل مباشر فى تعزيز التجارة الداخلية والاستثمارات، وتقليل الاعتماد على العملات الأجنبية بين الدول الأعضاء، خصوصا الدولار الذى يمثل عقبة كبيرة لكثير من الدول الناشئة، لذا فأن من أهم مميزات انضمام مصر إلى ال بريكس هو استبعاد الدولار فى التعاملات التجارية بين أعضاء التكتل وهذا سيساعد مصر كثيرا؛ نظرا لأن هناك صعوبة كبيرة في الحصول على الدولار بسبب التضخم العالمى وتحرير سعر الصرف، وبالتالى إذا نجحت تلك الدول فى التبادل فيما بينها بالعملات المحلية سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد .
وأضافت "أبو سكين" أن هناك دول عربيه أخرى مرشحه للانضمام ، وانضمام مصر يساعدها على الحفاظ على ريادتها الإقليمية وأنها متواجده فى جميع التكتلات الدولية .

وأوضحت دكتورة حنان أن مجموعة دول البريكس تنتج تلت إنتاج العالم من الحبوب، ومن جانب آخر مجموعة ال بريكس تشكل ٤٢ % من سكان العالم ، وهذا معناه أن انضمام مصر إليها يجعلها من القوى المؤثرة عالميا وليس فقط على المستوى المحلى .

وأكدت دكتورة حنان أن انضمام مصر لل بريكس له فوائد سياسية وليس فقط فوائد اقتصادية، منها تنسيق الخطوات بشأن القضايا المختلفة بين دول البريكس، فكل دوله منهم لها علاقات متباينة مع الولايات المتحدة الأمريكية أو مع الغرب بشكل عام ، ووجود مصر فى هذه المجموعة سيزيد من حرية حركتها فى المجتمع الدولى؛ فمصر لها علاقات متوازنة مع دول الغرب والشرق وليست محسوبة على طرف معين، وهذا يزيد المكاسب السياسية لها ، وهى فرصة جيدة لجعل مصر أكثر انفتاحا وزيادة حركتها فى المجتمع الدولى بشكل يحقق لها الاستقرار كدولة إقليميه صاعدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2