نتنياهو وزيلينسكي يبحثان مواصلة المساعدات الإسرائيلية لكييف

نتنياهو وزيلينسكي يبحثان مواصلة المساعدات الإسرائيلية لكييفنتنياهو وزيلينسكى يبحثان مواصلة المساعدات الإسرائيلية لكييف

عرب وعالم7-9-2023 | 22:06

بحث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، مساعدات تل أبيب لكييف، ومنها مساعدة اللاجئين الأوكران فى إسرائيل وبناء نظام إنذار صاروخى مدنى.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، بأن نتنياهو هاتف زيلينسكى، وبحثا أيضا ضمان مرور وصول الحريديم إلى مدينة أومان الأوكرانية فى رأس السنة اليهودية بسلام، وذلك بعد تعرضه لضغوط من الأحزاب المتدينة "الحريديم".

وطالب نتنياهو زيلينسكى، بحسب بيان مقتضب لمكتبه، بضرورة السماح للحجاج اليهود الراغبين فى التوافد الى أومان والعمل على تأمين سفرهم.

وهذا هو الاتصال الأول بين نتنياهو و زيلينسكى منذ 9 أشهر على خلفية التوترات بين إسرائيل وأوكرانيا.

يذكر أن وسائل إعلام عبرية ذكرت أن مسئولين أوكرانيين كبارا يدرسون إمكانية تقييد دخول الإسرائيليين إلى الأراضى الأوكرانية بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية السنوى فى مدينة أومان.

وتعتقد إدارة زيلينسكى أن الرئيس الأوكرانى "يشعر بخيبة أمل" من نتنياهو بسبب "دعمه الضعيف". وعلى وجه الخصوص، تخطط أوكرانيا لتعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة بين كييف والقدس "انتقامًا". وتجرى أيضا دراسة الحد من التجمعات فى مدينة أومان، ويفكر المسئولون الأوكرانيون أيضا فى إعادة عدد معين من الحجاج اليهود الذين يقدمون أنفسهم على الحدود البرية.

وتبحث إدارة زيلينسكى تعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة بين كييف وتل أبيب والحد من التجمعات فى مدينة أومان، وتقييد عدد "الحجاج اليهود" الذين يسعون للدخول ل أوكرانيا عبر الحدود البرية.

وفى وقت سابق اليوم، هاجمت السفارة الأوكرانية لدى تل أبيب، الحكومة الإسرائيلية فى أعقاب التوقيع، أمس، على اتفاق تعاون إسرائيلى – روسى فى المجال السينمائى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2