دراسة: هل هناك علاقة بين تناول الحليب والإصابة بحصوات المرارة؟!... دراسة تجيب

دراسة: هل هناك علاقة بين تناول الحليب والإصابة بحصوات المرارة؟!... دراسة تجيبدراسة: هل هناك علاقة بين تناول الحليب والإصابة بحصوات المرارة؟ ... دراسة تجيب

منوعات9-9-2023 | 03:19

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الحليب يقلل من خطر الإصابة بمرض الحصوة، لدى الرجال والنساء، حيث توصل الباحثون إلى أن شرب الحليب يمكن أن يكون وسيلة فعالة ومنخفضة التكلفة للوقاية منه.

وأكدت الدراسة المنشورة فى BMC Public Health ، على أن تناول الحليب يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الرجال والنساء.
وأوضح الباحثون بجامعة جيلين في الصين، إن حصوات المرارة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارًا وله العديد من عوامل الخطر، بما في ذلك الجنس الأنثوي والسمنة والإفراط في التغذية.

وفقا للدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات المركز الوطني للإحصاءات الصحية من عام 2017 إلى عام 2020 من 7147 رجلاً و7575 امرأة لتحديد الروابط المحتملة. وتبين أن معدل انتشار حصوات المرارة كان ١٠.٩٦ % من إجمالي مجتمع الدراسة، بينما كان ١٥.١٨ % عند النساء، وحوالى ٦.٤٨٪ عند الرجال.

أما بالنسبة لسبب انخفاض الإصابة بحصوات الكلى في الحليب، فقد اقترح الفريق أن الكمية الكبيرة من المعادن والبروتينات والدهون الموجودة في الحليب "قد تنظم تكوين الصفراء، وتزيد من إفراز حمض الصفراء، وتقلل من تشبع الصفراء وتكوين الحصوات، وبالتالي تمنع تكوين الحصوات".

وتوصل الباحثون إلى أنه على الرغم من أن الجراحة تظل العلاج الرئيسي لمرض تحص صفراوي، إلا أن الوقاية من المرض تكون أكثر أهمية على المدى الطويل من خلال طريقة بسيطة ومنخفضة التكلفة ومجدية لتعديل النظام الغذائي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2