اكتشاف جديد يساعد في إيقاف تطور مرض شلل الرعاش

اكتشاف جديد يساعد في إيقاف تطور مرض شلل الرعاشصورة تعبيرية

منوعات10-9-2023 | 16:00

أشارت دراسة جديدة إلى كيفية انتشار البروتينات المتحورة التي تعد السمة المميزة لمرض الشلل الرعاش وتجمعها في الدماغ.

ومما لا شك فيه، أن هذا الإكتشاف يفتح الباب أمام تطوير طريقة لوقف تطور مرض الشلل الرعاش وقد يكون مفيدًا في معالجة أمراض التنكس العصبي الأخرى الناجمة عن تراكم البروتين.

وأوضحت الدراسة التي نشرت على موقع newatlas، إنه منذ أكثر من 20 عامًا، تم اكتشاف أن البروتين (ألفا سينوكلين) له دور حاسم في تطور مرض الشلل الرعاش، ويُعتقد أن (ألفا سينوكلين) المتحور السام يتجمع معًا لتكوين أجسام ليوي، مما يؤدي إلى موت الخلايا العصبية التدريجي، كما أن (ألفا سينوكلين) متورط في ثاني أكثر أشكال الخرف شيوعًا بعد مرض الزهايمر، وهو خرف أجسام ليوي.

وكشفت الدراسة أنه تم بحث العلاقة بين الاضطرابات التنكسية العصبية وتجمع وانتشار البروتينات مثل (ألفا سينوكلين)، لكن ما زال غير واضح ما الذي يأتي أولًا، التجميع أم الانتشار، وقدمت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة تويكو للطب وطب الأسنان إجابات.

ولرؤية كيفية تحرك مونومرات ولييفات (ألفا سينوكلين) حول الدماغ، حقن الباحثون كمية صغيرة من (ألفا سينوكلين) المتحور مع بروتين فلوري أخضر في أدمغة الفئران، ولأن أي خلية يمكن أن تساهم في انتشار (ألفا سينوكلين)، فقد استخدموا جزيئات فيروسية لتمكين تخليقها في الخلايا في موقع الحقن.

ووجد الباحثون، بعد أسبوعين من الحقن، تألقًا في مناطق الدماغ النائية بعيدًا عن موقع الحقن، مما يشير إلى انتشار (ألفا سينوكلين) المتحور الأحادي، كما اكتشفوا أن البروتين الفلوري في الجهاز الجليمفاوي، وهو ترتيب فريد من نوعه للقنوات التي تزيل البروتينات والمستقلبات من الجهاز العصبي المركزي، وأنه قد تم تناوله بواسطة الخلايا العصبية، وعندما قاموا بفحصها بعد 12 شهرًا، كانت المونومرات قد تجمعت معًا لتشكل أليافًا ليفية.

وأضاف الباحثون أن كمية تراكم (ألفا سينوكلين) والوقت الذي يستغرقه تكوينه يختلفان ولا يتناسبان مع المسافة من موقع الحقن.

وتوصلت هذه الدراسة إلى فهمًا أفضل لكيفية انتقال (ألفا سينوكلين) عبر الدماغ ويمكن استخدامها لاستهداف انتشاره مبكرًا في تطور مرض الشلل الرعاش، مما يحد من تطور المرض، ويقولون إن النتائج يمكن تعميمها على بروتينات أخرى تسبب أمراض التنكس العصبي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2