إيطاليا تعتمد على الغاز الطبيعي من مصر والجزائر وليبيا

إيطاليا تعتمد على الغاز الطبيعي من مصر والجزائر وليبياايطاليا تعتمد علي الغاز الطبيعي من مصر والجزائر وليبيا بدلا من الغاز الروسي

اقتصاد13-9-2023 | 06:08

قالت شركة إيني الإيطالية إن الجزائر و مصر و ليبيا ستصبح البلدان الرئيسية الموردة للغاز الطبيعي إلى إيطاليا في الأعوام القليلة المقبلة، مضيفة أن الشركة ستستثمر بكثافة في أفريقيا في التنقيب والمشروعات الجديدة منخفضة الكربون.

وتعاملت إيني، أكبر مستورد للغاز الطبيعي في إيطاليا، العام الماضي سريعا مع انخفاض إمدادات الغاز الروسي عن طريق شحن كميات أكبر من أفريقيا إلى إيطاليا.

وجعل هذا التحول، الذي أصبح ممكنا بفضل وجود المجموعة على مدى عقود في أفريقيا، الجزائر أكبر مورد للغاز إلى إيطاليا لتحل محل روسيا.

وأضافت ان "أفريقيا قارة تحتاج الكثير من الاستثمارات في التنقيب التقليدي وقطاع الإنتاج".

واشارت ان الشركة ترى أن دور الجزائر و مصر يتنامى وربما يكون هناك دور أكبر ل ليبيا وعدد من دول جنوب الصحراء الكبرى، منها جمهورية الكونجو وأنجولا في السنوات القلية المقبلة.

وفي هذا الإطار، تضخ شركة إيني استثمارات بمليارات الدولارات لضمان الصادرات إلى إيطاليا وخدمة السوق الأفريقية والاستعداد لشحن المزيد من الغاز إلى أوروبا.

وأشارت إلى أن إيني هي أكبر منتج عالمي للغاز في أفريقيا، مضيفا أن أكثر من 90% من الوقود الذي استخرجته المجموعة خلال العام الماضي ذهب إلى السوق الأفريقية.

وقد تتراجع هذه النسبة خلال السنوات القليلة الماضية في ظل زيادة إنتاج الشركة في القارة وتوافر المزيد من الغاز بما يفوق الاحتياجات الأفريقية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2