وزير الزراعة يؤكد قوة العلاقات بين مصر وغينيا الاستوائية في مختلف المجالات

وزير الزراعة يؤكد قوة العلاقات بين مصر وغينيا الاستوائية في مختلف المجالاتجانب من اللقاء

مصر13-9-2023 | 11:04

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، قوة العلاقات بين مصر وغينيا الاستوائية في مختلف المجالات، في ضوء تأكيد القيادة السياسة المصرية على تقديم كافة سبل الدعم للدول الإفريقية، خاصة بعد الأزمات المتعددة التي تعرض لها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، وتأثير تلك الأزمات على الاقتصاد العالمي، وفي القلب منه قضية الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع رئيسة مجلس الشيوخ في غينيا الاستوائية تريزا ايفوا اسنجونو، والوفد المرافق لها، في إطار رغبتها للاطلاع على التجربة المصرية الرائدة في الزراعة والأمن الغذائي.

واستعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة في مصر - خلال السنوات العشر الماضية - حيث تم عرض فيلم مختصر تحت عنوان "مصر أرض الخير" والذي تناول المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية، ومنها مشروعات التوسع الأفقي والرأسي والمزارع المتكاملة للإنتاج الحيواني ومشروعات معالجة مياه الصرف الزراعي كأحد موارد المياه غير التقليدية، وكذلك محطات الفرز والتغليف ومراكز تجميع الألبان وإنشاء الصوب الزراعية ومشروعات تنمية الثروة الداجنة ومشروعات الاستزراع السمكي؛ ما جعل قطاع الاستزراع السمكي المصري في المرتبة الأولى إفريقيا، وغيرها من المشروعات والجهود الوطنية والتي دشنتها الدولة المصرية لضمان تحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم.

كما أكد الوزير استعداد مصر لتقديم المساعدة الفنية لتطوير القطاع الزراعي بغينيا الاستوائية، وذلك في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والداجني، وإنشاء الصوب الزراعية، وإدخال الأصناف عالية الإنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية، والتعاون في مجالات تحسين الثروة الحيوانية، خاصة في مجال الأمصال واللقاحات البيطرية، والاستزراع السمكي، والتدريب ونقل الخبرات، مع إمكانية إيفاد خبراء مصريين من مختلف التخصصات الزراعية لنقل الخبرة المصرية، فضلا عن التعاون الفني لتطوير استراتيجية الزراعة في غينيا الاستوائية، والعمل علي زيادة التبادل التجاري الزراعي للوصول إلى حجم اقتصادي للتبادل التجاري يسهم في حل مشكلة النقل لتقليل تكاليف الشحن.

من جهة أخرى، أكد وزير الزراعة، أن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في مصر تعد نموذجا للتعاون لصالح الوطن.

بدورها، عبرت تريزا عن إعجابها بما شاهدته من إنجاز عظيم في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تزورها لأول مرة، وأكدت أن ذلك يثبت قدرات الدولة المصرية في كل المجالات، وخاصة أنه تحقق في سنوات معدودة.

كما عبرت عن سعادتها لما شاهدته من تطوير في قطاع الزراعة المصري من خلال الفيديو الذي تم عرضه وما استعرضه وزير الزراعة من مشروعات وإمكانات وتكنولوجيات زراعية حديثة يتم تطبيقها ويمكن ل غينيا الاستوائية الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن التنمية الزراعية تعد أولوية أولى للدولة الغينية في هذا التوقيت، وأنها تتفق تماما فيما طرحه الجانب المصري لتحقيق التكامل بين الجانبين، لافتة إلى وفرة الأراضي الزراعية الخصبة الصالحة للزراعة بغينيا الاستوائية، إلا أنها تحتاج للتكنولوجيات الزراعية الحديثة، والتي تسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، خاصة التصديرية منها ويمكن للجانب المصري المساعدة في هذا الإطار.

وفي نهاية اللقاء، وجه وزير الزراعة، العلاقات الزراعية الخارجية، لأن تكون نقطة الاتصال في المتابعة مع الجانب الغيني من خلال السفارة الغينية بالقاهرة، كما وجه دعوة رسمية ل وزير الزراعة الغيني على رأس وفد فني لزيارة مصر للاطلاع على التجربة المصرية في الزراعة والتباحث حول الموضوعات الفنية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء عن الجانب المصري عدد من قيادات وزارة الزراعة، وعن الجانب الغيني ممثلو مجلس الشيوخ الغيني والقائم بأعمال السفارة الغينية بالقاهرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2